رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

أكد الدكتور كامل أحمد الغراب  - أحد علماء الأزهر الشريف  على فضل العشر الأوائلمنذي الحجة  قائلًا : " الليالى العشر التى ذكرت فى سورة الفجر هى العشر من ذى الحجة بدليل النص القرآنى: "والفجر، وليال عشر". وهى ليست كإى عشر خلقها الله عز وجل فى أيام الدنيا لأن هذه العشر تحتوى على فضائل  وأن الأيام العشر من ذى الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، حيث يضاعف فيها العمل ويستحب فيها الإجتهاد فى العبادة وزيادة أعمال الخير والبر بشتى أنواعه" .

وأشار الغراب  خلال حواره فى "الفترة المفتوحة " مع الإذاعية حنان عسكر على شبكة البرنامج العام , أن العمل الصالح فى أيام العشر من ذى الحجة، أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقى أيام السنة، وروى عن  ابن عباس رضى الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام"، ويعنى الأيام العشر الأوائل من ذى الحجة، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: "ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء" رواه البخارى.

كما أضاف أن "صيام يوم عرفة "سنة" مؤكدة فعلية عن النبى صلى الله عليه وسلم، وروى أبو قتادة رضى الله عنه، أن النبى قال:" صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبلها والسنة التى بعدها  "، رواه مسلم، فيصح صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو اليوم التاسع من ذى الحجة، وصومه يكفر عامين، عام ماض وعام مقبل، كما ورد فى الحديث الشريف.

Pin It