رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

ذكر الدكتور جمال عصمت – أستاذ الكبد بطب القصر العيني ومستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية – أن منظمة الصحة العالمية تشيد بمنظومة مصر لعلاج  فيروس " سي " . 

 وأشار عصمت  خلال حواره عبر الهاتف – ببرنامج " بشاير خير  " المذاع على شبكة البرنامج العام ، إلى أن المؤتمرات والصحف العالمية مثل " نيويورك تايمز " تتداول تجربة مصر الناجحة خلال السنوات الماضية فى علاج فيروس " سي "؛ حيث استقبلت مصر وفودًا من جورجيا وباكستان ورومانيا وذلك للاستفادة من هذه التجربة.

وأوضح عصمت أن هناك ثلاثة مؤشرات أساسية لنجاح هذه المنظومة الأولي هي" الإرادة السياسية" ودعمها القوي الذى أصبح هدفها الرئيسي هو القضاء علي فيروس " سي " كمشكلة صحية أولي في مصر، أما المنظومة الثانية فهى الاعتماد علي البحث العلمي، فمنذ إنشاء اللجنة القومية  للفيروسات الكبدية تم الاهتمام بالأبحاث العلمية لفيروس" سي" في مصر وأسبابه والأماكن المنتشر فيها وماهى الخطة العلاجية لعلاج هؤلاء المرضى.

 

وأضاف: المنظومة الثالثة  هي الدواء المصري؛ حيث وصل عدد منافذ وحدات صرف الأدوية إلي 70 مركز بالقاهرة والمحافظات وبنفس الكفائة وبسعر أقل من العالمى، كما يتم تصدير الدواء المصري وخاصًة لمنطقة شرق أفريقيا وذلك لانتشار هذا الفيرس بها. 

واختتم عصمت حواره  قائلا : في  خلال السنتين الماضيتين تم علاج  مليون و235 ألف مريض " بفيرس " سي " من خلال مراكز العلاج المختلفة بوزارة الصحة وأحذر من العلاج داخل العيادات الخاصة، والطبيب الذي يصرف علاج من داخل عيادته يجرم قانونيًا.

Pin It