رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

ذكرت الدكتور بسمة سليمان - استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية ، أن هشاشة العظام تأتي  بسبب سوء التغذية  ، وأن العادات التي تزيد من هشاشة العظام يأتى علي رأسها المشروبات الغازية التي توجد فيها حمض الفوسفوريك الذي يؤدى                                                         بالتالي إلى تلاشي الكالسيوم من العظام. ، مضيفة لابد من التقليل من شرب الشاي لأنه فيه نوع من الألياف الغذائية و التي تمنع امتصاص الكالسيوم  ويفضل  إضافة  اللبن إليه  كي نحمي و نقي أنفسنا من هشاشة العظام .

وأوضحت  سليمان ، خلال حوارها فى برنامج " إلي ربات البيوت  " على شبكة البرنامج العام ، تبدأ قصة الهشاشة بداية من  مرحلة الحمل  حيث أن الجنين يأخذ الكالسيوم الموجود في جسم  الأم وبالتالى  تقل نسبة الكالسيوم  عند الأم  ، لذلك فأن الألبان مهمة جدًا لنقص الكالسيوم .

وأكدت  علي أهمية الألبان  فى مرحلة الحمل  سواء كانت متوسطة الدسم أو كاملة الدسم وذلك  في حدود ثلاث  أكواب يوميًا ،  وفي مرحلة الرضاعة تأخد الأم حوالي أربعة أكواب لبن أو ما يعادلها من منتجات الألبان .

وأضافت سليمان يوجد الآن فاكهة القشطة غنية جدًا( بفيتامين د ) وهي شبيهة بالقشطة من داخلها ولها بذور سوداء والأن تجرى أبحاث لهشاشة العظام وخصوصًا الحوامل ، مضيفة أن صفار البيض المسلوق سلق جيد  فائدته أقوي من البيض المقلي لأنه أكثر صعوبة في الهضم .

وأكدت سليمان  أن الأسماك مهمة جدًا وتساعد علي الوقاية من هشاشة العظام ، و أي نوع من أنواع الأسماك لابد من تناوله ثلاث مرات في الأسبوع وخاصة للسيدات الأكثر عرضه لهشاشة العظام

وفي ختام حديثها قالت سليمان : لابد أن تكون هناك طرق  للتغذية و عادات تُحسن من تثبيت الكالسيوم في الجسم لما بعد سن النضوج أى بعد  سن الــ 45 ،  لأن الأستروجين يقل في الجسم بالتعرض لأشعة الشمس المفيدة والتي تساعد علي تنشيط (فيتامين د ) تحت الجلد وتساعد علي امتصاص الكالسيوم  ويأتى بعد ذلك دور المشى وأهميته بالنسبة للعظام .

Pin It