رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

قال الأستاذ الدكتور حسين علي - أستاذ المنطق وفلسفةالعلوم بكلية الآداب جامعة عين شمس, أنه من الجميل أن يكون هناك يوم للاحتفال بأجمل  شئ في الكون وهو"عيد الحب المصرى " لأنه بدون حب لا توجد حياة ", مشيرا إلى تعامله مع طلبة الجامعة بحب شديد، حيث يعتبرهم أبناءه وهو الأسلوب الذى يتمنى أن يتعامل به أستاذة الجامعة مع الطلاب، فالطالب يحتاج للاحتواء لكي يحقق هدفه وهم أبناؤنا فهل نقبل أن نعامل أبناءنا بتعسف.

وأشار حسين خلال حواره فى برنامج "للرجال فقط " مع الإذاعية الدكتورة منال العارف" على شبكة البرنامج العام , إلى إننا اذا أردنا أن نعلم أولادنا شيئا علينا أن نتعلمه نحن أولا ثم نعلمهم دون عناء وينفذوه حرفيا. فلكي نعلم أبنائنا الحب لابد أن نكون قدوة لهم وتصرفاتنا تجاههم تكون مشوبة ومليئة بالحب وبالتالي نمارس أمامهم هذه الفضائل فحتماً سـتثمر وتؤثر فيهم.

لافتاً إلى أن  كثيرا من الآباء لا تستطيع  أن تظهر محبتها لأبنائها، لأنهم يعتبروا الحب ضعف، ولكن من الضروري أن نظهر لأبنائنا بأننا نحبهم لاننا بذلك نزيد من ثقتهم بأنفسهم، ونحفظ توازنهم العاطفي والنفسي، وكذلك الأبناء لديهم دور نحو الآباء لأنها عملية تبادليةبين الطرفين وهي محاولة التودد إلى الآباء بلمسات بسيطة وإظهار العواطف والحب لديهم.

وشدد حسين على كسر الخوف والحاجز بين الأبناء تجاه آبائهم والتقرب منهم والإصرار على كسبِ رضاهم وبرهم بشتى الوسائلوما في ذلك من الأمور التي تعطي انطباعا لدى الوالدين بأن ابنهم مطيع لهم وهذا يولد الشعور بالراحة والاطمئنان .. شيئا فشيئا تصبح علاقة الابن بالوالدين قوية جدا.

وتطرق حسين خلال حديثه عن علاقة الآباء بابنائهم يجب ان تكون مبنية على الدﻳﻤﻘاطية ولغة الحوار وتكون هى اللغة السائدة بينهما، فحسب الفطرة البشرية فإن علاقة الحب من قبل الآباء لأبنائهم هي علاقة حب مطلق ولكن هذا الحب يجب أن يبنى على أساس علاقات سليمة مبنية على الصراحة والتفاهم والاحترام وعدم التفرقة بين الأبناء.

 واختتم  حديثه قائلا  أن علاقة الآباء بابنائهم يجب ان تكون علاقة صداقة لاعلاقة استبداد وسيطرة وكبت لمشاعرهم ورغباتهم الانسانية وطموحهم واحلامهم، وبعيدة عن القسوة والعنف، وهذا لايعني أن تكون عملية التربية بدون نفوذ الأهل وهيبتهم أي دون مكانتهم داخل الاسرة .

Pin It