رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

أكد  الأستاذ  االدكتور عبدالكافى شرف الدين - أستاذ المخ والاعصاب بكلية طب جامعة الازهر, أن الصداع النصفى  موضوع يشغل معظم الناس فالصداع هو عبارة عن مجموعة من الاشياء 90 % منها خارج المخ و 10 % منها من المخ وينقسم الصداع الخارج عن المخ إلى صداع  توترى , وصداع عنقودى وصداع نصفى . ويرجع أسبابها إلى    التهاب الجيوب الانفية  وعدم انتظام الرؤية فى العين , التهاب الأذن الوسطى , الاسنان والجوع والعطش القولون العصبى , والامساك وغيرها الكثير وهى كلها امور خارج المخ .

وأشار شرف الدين , خلال حواره فى برنامج " الأسرة البيضاء " مع الإعلامية ماجدة شرف على شبكة البرنامج العام , الى أن الصداع النصفى هو صداع موسمى يرتبط بوقت زهور النباتات للاشخاص الذى لديهم حساسية منها , و يأتى نتيجة انقباض يليه تمدد فى شرايين الأغشية السحائية أو فى فروة الرأس, ويأتى الصداع للنساء اكثر من الرجال وقد يكون نتيجة الدورة الشهرية أو الاضطرابات الهرمونية  ويظهر فى صورة الم يسبقه شعور المريض بزغللة فى العين أو ثقل فى العين و الرأس  وغيرها موضحا أن الصداع يحدث نتيجة تقلص الأوعية الدموية ثم تمدد نتيجة أفراز بعض الكيماويات فى الدم .

 وشدد أن علاج الصداع يجب أن يأخذ قبل  حدوث الصداع بمعنى أن يتم أخذه عند ظهور بوادر الصداع بحيث يمنع حدوث الصداع من البداية .

أضاف  شرف الدين أن الموبايل له اضرار متعددة  فهو مثل فرن المايكروويف يخرج منه موجات واشعة تؤدى إلى الصداع مشيرا الى أن الاطفال الصغار الذين عرضه لنوبات الصرع يجب ابتعادهم عنه لأنه من الاحتمال الى تنشيط بؤرة كاملة وكذلك الابتعاد عن محطات التقوية على الأقل بعد 25 متر عن سطح الأرض الذى يعيش فيه الانسان وهذا يعتبر سبب فى الصداع ويجب كذلك عدم وضع الموبايل فى الشحن بالقرب من الأطفال أقل من 10 سنوات  , خصوصا المعرضين لنوبات صرعية لأنها من الممكن زيادة معدلات النوبات الصرعية لديهم ولخروج موجات منه تؤدى لحدوث الصداع .            

كما تطرق شرف الدين الى الحديث عن أسباب الآلام أسفل الظهر والتى يمكن تقسيمها الى الآلام وظيفية او أخرى تنتج عن عدم الالتزام بالمعايير الصحية اثناء الجلوس والنوم  وهناك اسباب مرضية قد تكون فى الظهر نفسه أو فى البطن أو الحوض فنجد الآلام  فى منطقة الظهر يرجع اسبابه الى  الانزلاق الغضروفى وضيق القناة العظمية القطنية  والتهابات مفاصل مابين الفقرات وعظام الحوض , لافتا انه من  الممكن أن يرجع اسباب الآلام الظهرأيضاً  لعدم ممارسة الرياضة وزيادة الوزن ولبس الكعب العالى وهى اسباب مباشرة الى الم الظهر .

 كما أشار شرف الدين الى ان اسباب تصلب الشرايين تأتى نتيجة ارتفاع معدل الدهون فى الدم وعدم الانتباه لهذه الامور بالتحاليل الطبية  بالأضافة الى العوامل الوراثية الموجودة والتى قد تؤدى الى ترسب بعض المواد داخل الشرايين مما تسبب تصلب الشرايين وبالتالى  تؤدى الى حدوث جلطات وقد يحدث تصلب الشرايين فى اى عضو من اعضاء الجسم مثل الكلى أو القلب أو المخ او اى شريان فى الجسم وفى الأورطى نفسه مما يؤدى الى تصلب الشرايين نتيجة ترسب جلطات الدم الناتجة عن تكسر كرات الدم أو الصفائح الدموية واحتكاكها بسطح خشن من المفروض عدم تواجده داخل الشرايين .

لافتاً إلى أن أسباب الجلطة الدماغية يرجع الى التدخين ويعتبرعامل مساعد وكذلك ارتفاع معدل الدهون فى الدم وأهمال العلاج مثل  مرض ارتفاع ضغط الدم , ومرض السكر الدموى حيث يؤدى السكر إلى تصلب بعض الشرايين وبالتالى يؤدى الى التهاب الأعصاب الطرفية التى تغذيها هذه الشرايين بسريان الدم إليها .   

ومن جانب آخر، أشار الى عدم استخدام الأسبرين بدون استشارة طبية لأن الفرد ممكن تناوله بجرعات كبيرة ويكون لديه مشكلة فى سيولة الدم فإذا كانت مرتفعة لديه وأخذه ممكن حدوث نزيف داخلى تحت الجلد وممكن حدوث النزيف فى المعده أو المخ

 

وأوضح شرف ان العلاج الوحيد الذى يمكن تناوله بدون قلق أو أعراض جانبية مثل مركبات تحتوى على مادة الباراسيتامول ولكن تناول اى شىء اخر بيأثر على جميع اعضاء الجسم الكبد ,المعدة , المخ .

وتطرق شرف خلال حديثه: الى السكتة الدماغية  وهى تعنى شيئين اما جلطة أو نزيف , والجلطة تعنى انقطاع الدورة الدموية عن جزء محدد من المخ بينما االنزيف حدوث نزيف من احد  الشرايين او الأوردة داخل المخ لاى سبب سواء لانفجار شريان او انتفاخ شريانى او تشوه خلقى فى شرايين المخ أو سيولة فى الدم او امراض اخرى .

واختتم قائلا أن هناك  بعض الامراض قد يكون المريض فيها عصبى وسريع الإنفعال وهى  ترجع الى "الغدة الدرقية التسممية" التى تكون سبب مباشر للانفعالات العصبية الشديدة وقد تكون مصحوب لها أعضاء أخرى عضوية مثل قلة النوم , كثرة العرق , الأكل بكميات كبيرة ولكن بيخس , والأضطراب فى الدورة الشهرية فيما عدا ذلك تكون انفعالات نفسية .

Pin It