رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
خاصية جديده في واتس آب اثارت جدلا وكيفيه ايقافها بالصور

ظهرت في السنوات الاخيرة الكثير من تطبيقات التواصل الاجتماعي والتي انتشرت بسرعة البرق في جميع انحاء العالم علي الرغم من علامات الاستفهام الكثيرة علي سياسات الخصوصية التي تتبعها هذه الشركات.

ومن اشهر هذه التطبيقات تطبيق "واتس آب" والذي تأسس عام 2009 من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم ، وفي فبراير 2014 استحوذت شركه فيسبوك علي واتس آب في صفقه قدرت بمبلغ 19 مليار دولار ويصل حاليا عدد متسخدمي التطبيق الي مليار مستخدم حسب احصائيات الشركة . 

وفي ظل المنافسه الكبيره بين شركات التكنولوجيا العملاقه في جذب اكبر عدد من المستخدمين رفض ايفان شبيغل الرئيس التنفيذي لشركه سناب شات العرض المقدم من شركه فيسبوك للاستحواذ علي الشركه ، وفي محاولة لجذب متسخدمي سناب شات اصدر تطبيق واتس آب تحديث جديد يستنسخ فيه مزايا سناب شات مع اضافة الكثير من المزايا لخاصية تحديث الحالة "Status" كمشاركة الصور و لقطات الفيديو وحذفها بعد مرور 24 ساعة وهي  نفس فكره تطبيق سناب شات 

واثار هذا التحديث الكثير من الجدل بين متسخدمي واتس آب خاصة وان الكثير تفاجئ بوجود هذه الخاصيه والتي  قد تتسبب في وقوع المستخدم في كثير من المشاكل بسبب هذه الخاصيه فعند الضغط علي مفتاح الكاميرا قد تلتقط صور او تسجل فيديو وتنشره  بدون قصد  مما يعد انتهاك لخصوصيه المستخدم . 

ولمن يريد التحكم وايقاف هذه الخاصيه يتبع الخطوات الاتيه  :

  1. قم بفتح تطبيق واتس آب و اختيار تبويب "الحالة" او "Status" .
  2. بالضغط علي المفتاح في اعلي يسار الشاشة كما بالصور تظهر قائمة أختر منها "خصوصية الحالة" او "Status Privacy".
  3. عند الضغط علي خصوصية الحالة ستظهر قائمة بها ثلاث خيارات وهم

    - "جهات اتصالي" أو "My Contacts" : هذه الحالة الافتراضية التي تتيح لكل جهات الاتصال لديك على واتساب رؤية تحديث الحالة.

    - "جهات أتصالي باستثناء" أو "My Contacts Except": في هذا الخيار يمكنك تحديد من تريدهم لا يرون تحديث الحالة الخاصة بك، وبالتالي التحديث سيصل لباقي الأصدقاء.

    - "المشاركة فقط مع" أو "Only Share With": في هذا الخيار يمكنك تحديد من تريد أن تشاركه تحديث الحالة من أصدقائك .

  4. لكي يتم ايقاف هذه الخاصية نقوم باخيتار الخيار الثالث "المشاركة فقط مع" .
  5. الآن ستظهر لك قائمة الأسماء، فلا تقم باختيار أي اسم، واكتفي بالضغط من الأعلي علي كلمة "تم"، أو علي علامة "صح" التي توجد في        الدائرة الخضراء او كما بالصور .

الآن ستجد أن الأسماء التي ستتشارك معك الحالة من الاصدقاء هي صفر "No Contacts Selected" وبذلك تكون اوقفت خاصية مشاركه الحاله مع جهات الاتصال لديك .

 

whatsapp 1

 whatsapp 2

whatsapp 3whatsapp 4

 المصادر

وكالات انباء

https://ar.wikipedia.org/

Pin It