رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنان / رياض القصبجي

(1903 - 1963)

* من مواليد 13 سبتمبر 1903  في مدينة جرجا بمحافظة سوهاج جنوب مصر.

* فنان مصري مصري،  كان يعمل محصلا في السكة الحديد، وكان يلعب رياضة رفع الأثقال والملاكمة، وله أحفاد يعملون في الفن الآن.

* لم يلتحق الفنان الراحل بالتعليم، ولكنه تعلم القراءة والكتابة، ونظراً لحبه واهتمامه المبكر بالتمثيل انضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بالسكة الحديد ، وأصبح عضوا بارزا فيها، ونتيجة لموهبته الكبيرة نصحه زملاؤه بالسفر إلى القاهرة والاستقالة من وظيفته والعمل في إحدى الفرق المسرحية.

* تلاقت رغبته في العمل بالفن مع رغبته في الخروج من الصعيد هرباً من الثأر. فسافر إلى الاسكندرية أولاً، ومن المصادفات الغريبة أنه أقام لفترة في منزل مواجه لمنزل أشهر مجرمتين في تاريخ مصر، وهما ريا وسكينة، دون أن يدري، ثم ساقته الأقدار مرة أخرى ليؤدي دور عبدالعال في الفيلم الشهير ريا وسكينة.

* ترك القصبجي الاسكندرية واتجه للقاهرة، وانضم إلى الفرق المسرحية. وهناك تعرف على الفنان محمود شكوكو الذي قدمه للفنان علي الكسار، ليضمه الأخير لفرقته، فقدم معه دورا في فيلم سلفني 3 جنيه عام 1939، الذي حصل منه على أول أجر في حياته السينمائية وكان 50 قرش

*  انضم لفرق مسرحية عديدة منها فرقة الهواة وفرقة أحمد الشامي وفرقة على الكسار وفرقة جورج ودولت أبيض وأخيرا فرقة إسماعيل يس المسرحية.

* اشتهرالقصبجي  بدور "الشاويش عطية" مع الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين لم ينل حظه الكبير من الشهرة والأضواء .

* تزوج رياض القصبجبى مرتين، وأنجب ولدين الأول محمود رياض القصبجى وشهرتة فايق من زوجتة الأولى وولد آخر من إحدى زوجاتة الأخرى وهو فتحي رياض القصبجي.

*من أهم أعمال الفنان رياض القصبجى :

" سلفني 3 جنيه " – " سلامة في الخير "  – " علي بابا والأربعين حرامي " – " إسماعيل يس في الجيش " - " الأستاذة فاطمة " – " الآنسة حنفي " – " إسماعيل يس في البوليس" -  " صراع قي المينا " - " إسماعيل يس في الأسطول " – " ليلى بنت الأغنياء " – " نشالة هانم "  – " ابن حميدو "  " إسماعيل يس بوليس سري"  – " إسماعيل يس في الطيران "   - "  العتبة الخضرا ء "

**توفي في 23 أبريل 1963.

 -----------------------------------------------------------------

1321    وفاة الأديب الايطالي "دانتي اليجييري"

1903    مولد الفنان رياض القصبحي

1979    رفع علم مصر علي منطقة الانسحاب الثاني في سيناء  "أبو رديس"          

1982     وفاة القارئ محمود ابو الحكم

2003     وفاة مخرجة الرسوم المتحركة / مني ابو النصر مخرجة   بكا          

2012     وفاة المخرج إسماعيل عبد الحافظ

2014     وفاة المخرج سعيد مرزوق

Pin It