رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنان /يوسف عيد

(1948 – 2014)

* من مواليد 15 نوفمبر 1948 - بحى الجمالية بالقاهرة

*  حصل على الثانوية الأزهرية، وبدأ مشواره الفنى فى المسرح من خلال مسرحية "نحن لا نحب الكوسا " واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية الصغيرة التي لا تتعدى مشاهد معدودة في الأعمال .

* بدأ مسيرته الفنية بعمر 27 سنة بالظهور في فيلم "شقة في وسط البلد" عام 1975

* شارك في نفس العام الفنان محمد صبحي الظهور في مسرحية "انتهى الدرس يا غبي"، لتتوالى بعد ذلك أعماله التي بلغت 218 عملًا فنيا تنوعت ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات وأداء صوتي ومسلسلات إذاعية.

* قدم العديد من الأعمال الناجحة التي تركت بصمة وصدى واسعا لدى الشباب، وأصبحت "افيهاته" من أكثر الافيهات التي يتداولها الشباب، سواء خلال جلساتهم أو على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

* يعد من أفضل الكوميديين الثنائيين ، شارك فى 65 فيلمًا سينمائيا من أبرزها :

 "فاصل ونعود"، "صرخة نملة"، "اضحك الصورة تطلع حلوة"، "التجربة الدنماركية"، "جعلتنى مجرما"، "الناظر"، "عيال حبيبة"، "على سبايسى"، "العيال هربت"، "صباحو كدب"، "حسن ومرقص" ، " النمر والأنثي " ، " " ضد الحكومة ".

*شارك فى العديد من الأعمال الدرامية منها  :

"تامر وشوقية"، "لحظات حرجة"، "الكبير أوى"، "إبن موت"، "مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"، "رأفت الهجان" وشارك أيضا فى مسرحيات "شارع محمد على"، "الوظيفة لا تزال فى جيبى" ، " علشان خاطر عيونك " .

*يكفي أن يعلم الجمهور أن يوسف عيد الذي جاوزت أعماله المائتي عمل فني، ظل طوال مشوار 40 سنة يتقاضى أجره عن أفلامه باليوم وليس بحجم الدور، يطلب منه المنتج أن يؤدي هذا المشهد فيأتي للتصوير ويؤدي مشهده كما يجب بأداء منقطع النظير لينتظر وسط المجاميع آخر اليوم لتقاضي أجره، حتى أن أكبر دور مساحة حصل عليه عيد وهو دور قاهر الظلام في فيلمه الأخير "عمر وسلوى"، وافق على أدائه باليوم قبل أن يعرف أن مساحة الدور أكبر بكثير من أن يؤديه باليوم الأمر الذي جعله يندم بعد ذلك على الموافقة على قبول هذا الدور الكبير بهذه الطريقة في الحساب

* أجرى عملية جراحية ناجحة فى عينه اليمنى حيث كان يعانى من عدم وضوح الرؤية بها ونصحه الأطباء بضرورة إجراء عمليه سريعا حيث أجرى عملية لإزالة المياه البيضاء، ونصح الأطباء يوسف عيد بضرورة الابتعاد عن الإضاءة والتراب لمدة أسبوعين على الأقل ليعود بعدها ويستمر فى عمله الفنى.

** توفى فى 22 سبتمبر 2014 .

----------------------------------------------------------------

1917       مولد الداعية الاسلامي محمد الغزالي

1928       وفاة عبد الخالق ثروت رئيس الوزراء الاسبق

1960        استقلال مالي عن فرنسا

1980         بدء المعارك علي الحدود بين العراق وايران

2014         وفاة الفنان / يوسف عيد

Pin It