رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنان الكوميدي أمين الهنيدي

( 1925 – 1986 )

* فنان  مصري يعتبر من أشهر ممثلي الكوميديا المصريين ، عرف بأنه صانع البهجة، وكبير ممثلي الكوميديا، حبه للفن جعله يعمل دون التفكير في جمع المال .

* من مواليد 1 أكتوبر 1925 المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية ، ثم جاء إلى القاهرة مع والده الذي فرضت عليه طبيعة عمله التنقل الدائم بين المحافظات .
* بدأ مشواره الفني وهو لا يزال طالبًا في الثانية عشرة من عمره، حيث كان يلقي المنولوجات الفكاهية للكوميديان "إسماعيل ياسين" و"ثريا حلمي" في العديد من الحفلات، كما انضم إلى فرقة التمثيل بمدرسة شبرا الثانوية.

*انضم إلى فرقة الريحاني التي قدم معها مسرحية واحدة، ثم سافر إلى السودان عام 1954 في مهمة عمل رسمية وهناك التقى الفنان "محمد المصري" الشهير بـ"أبو لمعة" وكونا معًا فرقة مسرحية بالنادي المصري بالخرطوم.

* التحق بكلية الآداب ثم قرر تركها والالتحاق بكلية الحقوق التي تركها أيضًا ليلتحق بالمعهد العالي للتربية الرياضية الذي تخرج فيه عام 1949، وعمل مدرسًا للتربية الرياضية ثم رُقي إلى أن وصل لمنصب مدير عام النشاط الرياضي بوزارة التعليم.

* بدأ مشوار الاحتراف الفني بعدما التقى الفنان "عبد المنعم مدبولي" ؛ حيث اشترك معه في تقديم البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، انضم بعدها إلى فرقة الفنانة "تحية كاريوكا".

*قدم من خلال مسرح التليفزيون عددًا من الأعمال المسرحية المتميزة، أشهرها، "لوكاندة الفردوس" و"المغفل" و"شارع البهلوان" و"شفيقة ومتولي" و"جوزين وفرد" و"أصل وصورة" و"عبود عبده عبود" و"عائلة سعيدة جدًا".

*قدم أول أدواره بالسينما عام 1961 من خلال فيلم "الأزواج والصيف".

*بلغ رصيده السينمائي ما يقرب من 40 فيلمًا، أشهرها "شنطة حمزة" و"غرام في الكرنك".

* من أهم المسرحيات التي قام ببطولتها :

"  حلمك يا شيخ علام " ، " لوكاندة الفردوس "، "  ديك و فرخات "، " غراميات عفيفى " ، " الضيف اللى هوه "،  " يا عالم نفسى اتسجن " ، " جوزين وفرد "، "  اصل وصورة "،، و كانت اخر مسرحياته : " المهزلة "، " الدنيا مقلوبة " ، " الفضيحة "، " عائلة سعيدة جداً "  وغيرها .....

* من أهم الأفلام التي شارك فيها :

" نشال رغم أنفه " ، "  7 ايام فى الجنة " ، " أنا ومراتي والجو " ، " شهر العسل بدون إزعاج " ، " أشجع رجل فى العالم " ، " غرام فى الكرنك  " ، " شباب مجنون جداً "  شنطة حمزة " ، " سيد درويش  " ، " حارة السقايين " وغيرها ......

** توفي 3 يوليو 1986 عن عمر ناهز ال60 بعد ساعات من إنتهائه تصوير فيلمه الأخير القطار بعد صراع طويل مع سرطان المعدة

----------------------------------------------------

اليوم العالمي للمسنين

1886     مولد الأديب احمد أمين

1925     مولد الفنان أمين الهندي

1949     تأسيس جمهورية الصين الشعبية ( العيد القومي)

1970     تشيع جنازة الزعيم جمال عبد الناصر

1985     قصف الطيران الإسرائيلي مقر منظمة التحرير الفلسطينية

             في تونس وسقوط (60) شهيدًا

1988     وفاة رائد الموسيقي التصويرية فؤاد الظاهري

2013     وفاة المخرج المسرحي احمد عبد الحليم

2014     افتتاح متحف السويس القومي

Pin It