رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنان / محمد فوزي

(1918 - 1966)

* من موليد 15 أغسطس 1918 ، في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية

* وهو الابن الحادي والعشرين من أصل خمسة وعشرين ولدًاً وبنتًاً ، منهم المطربتين هدى سلطان، وهند علام .

*  نال الإبتدائية من مدرسة طنطا عام 1931، مال إلى الموسيقى والغناء منذ كان تلميذًاً في مدرسة طنطا الإبتدائية .

* تعلم أصول الموسيقى في ذلك الوقت على يد (محمد الخربتلي) وكان يصحبه للغناء في الموالد والليالي والأفراح.

* إلتحق بعد نيله الشهادة الإعدادية بمعهد فؤاد الأول للموسيقي في القاهرة، وبعد عامين على ذلك تخلى عن الدراسة ليعمل في ملهى الشقيقتين رتيبة وإنصاف رشدي قبل أن تغريه بديعة مصابني بالعمل في صالتها.

* بعد سنوات من المعاناة منذ قدومه إلى القاهرة، ابتسمت الدنيا لفوزي والتحق بفرقة بديعة مصابني، صانعة النجوم كما كان يُطلق عليها. بعدها أسند له يوسف وهبي دورًاً في فيلم "سيف الجلاد" عام 1944، لتبدأ انطلاقته السينمائية .

* تعرف على فريد الأطرش، ومحمد عبد المطلب، ومحمود الشريف، وارتبط بصداقة متينة معهم، واشترك معهم في تلحين الاسكتشات والأستعراضات وغنائها فساعدته فيما بعد في أعماله السينمائية.

* تقدم وهو في العشرين من عمره، إلى امتحان الإذاعة كمطرب وملحن أسوة بفريد الأطرش الذي سبقه إلى ذلك بعامين، فرسب مطرباً ونجح ملحناً مثل محمود الشريف الذي سبقه إلى النجاح ملحناً.

* قرر إحياء أعمال سيد درويش لينطلق منها إلى ألحانه التي هي مِلْئ رأسه، وقد سنحت له الفرصة عندما تعاقدت معه الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى ممثلاً ومغنياً بديلاً من المطرب إبراهيم حمودة في مسرحية «شهرزاد» لسيد درويش، ولكنه أخفق عند عرضه الأول على الرغم من إرشادات المخرج زكي طليمات، وقيادة محمد حسن الشجاعي الموسيقية، الأمر الذي أصابه بالإحباط، ولاسيما أمام الجمهور الذي لم يرحمه .

* فتوارى زمناً إلى أن عرضت عليه الممثلة فاطمة رشدي، التي كانت تميل إليه وتؤمن بموهبته، العمـل في فرقتها ممثلاً وملحنًاً ومغنيًاً قبل عرضها شاكراً.

*  ومن ثورة على الموسيقى القديمة. كان له دورًا  بارزًا  في التجديد الموسيقي، وأول من قدم لحناً بلا آلات موسيقية، يعتمد فقط على الأصوات البشرية بتنوعاتها من السوبرانو إلى الباص، * دخل الإذاعة بقوة بأغانيه الوطنية كأغنية «بلدي أحببتك يا بلدي»، والدينية مثل: «يا تواب يا غفور»، و«إلهي ما أعدلك». وأغاني الأطفال مثل «ماما زمانها جاية» و«ذهب الليل»، والتي غنّاها في فيلم «معجزة السماء»

**أسس عام 1947، شركة أفلام محمد فوزي، ويصبح محمد فوزي الثائر على أحواله الاجتماعية، نجم الشباك، والفتى الأول في السينما منذ هذه الفترة حتى نهاية الخمسينيات تقريباً.

* * كان من أبرع من قدم قالب الدويتو الغنائي. يقول رفيق الصبان، إن الدويتو بدأ مع عبد الوهاب في أغنية "حكيم عيون"، لكنه وصل إلى النضج مع محمد فوزي حين غنى مع ليلى مراد "شحات الغرام"، حتى أنه لقب وقتها باسم الدويتو.

* كذلك اشترك مع مديحة يسري، عماد حمدي، شادية، فريد شوقي و هدى سلطان في رحلات قطار الرحمة التي أمرت بتسييره الثورة عام 1953 بين مديريات الوجه البحري والآخر القبلي،

* قدَّم جانباً من فنه مع الفنانين الآخرين لمواساة المرضى في المستشفيات، وفي مراكز الرعاية الاجتماعية.

* عرف بفن "أكابيلا"، وكانت أغنية "كلمني وطمني" تعبيراً حياً عن هذا الفن.

* وبرع في الأغنية الخفيفة ذات الجمل الموسيقية البسيطة، والتي وصفها محمد عبد الوهاب بـ"بسيطة لدرجة التعقيد، خفيفة تمس المشاعر بلا انتظار لترجمة معانيها .

*  صاحب لحن النشيد الوطني للجزائر. غنى العديد من الأغاني ضمن أفلام كثيرة وكانت كلها من ألحانه، كما لحن للعديد من مطربي عصره أمثال محمد عبد المطلب وليلى مراد وهدى سلطان أخته ، وغيرهم الكثير .

* غنى فوزي العديد من الأغاني ضمن هذه الأفلام وكانت كلها من ألحانه، كما لحن للعديد من مطربي عصره أمثال محمد عبد المطلب وليلى مراد ونازك وهدى سلطان أخته ونجاح سلام، وغيرهم الكثير

* قام ببطولة   حوالي35 فيلمًاً، امتازت جميعها بالطابع الغنائي خصوصاً الاستعراضي من أشهرها:

 ( ورد الغرام -  بنات حواء -  ثورة المدينة -  الحب في خطر -  كل دقة في قلبي  - عدو المرأة

حب وجنون -  فاطمة وماريكا وراشيل - الآنسة ماما - الزوجة السابعة - دايما معاك - ليلى بنت الشاطئ

** توفي  بمرض سرطان العظام في 20 أكتوبر 1966 .

--------------------------------------------------------

1910   مولد شيخ الأزهر الأسبق د/ عبد الرحمن بيصار

1916   مولد د/ محمد الظواهري اكبر أطباء الأمراض الجلدية

           والتناسلية

1960   مولد الإذاعي عثمان أباظة

1966   وفاة المطرب محمد فوزي

1980   الطائفة الإسلامية بالصين تحتفل لأول مرة رسميًا بعيد

           الأضحي

1989   فوز الكاتب الاسباني كاميليو خوس سيلا بجائزة نوبل

           للآداب

1991   وفاة الفنانة نعيمة الصغير

1994    وفاة أشهر نجوم هوليوود بيرت لانكستر

1999    وفاة د/ سعد ظلام عميد كلية اللغة العربية الأسبق

2006    وفاة احمد هيكل وزير الثقافة الأسبق.

Pin It