رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الفنان / محمد كمال المصري (شرفنتح)

(1880 – 1966 )

* من موليد في 18 أغسطس ،188 في حارة ألماظ بشارع محمد علي بالقاهرة .

* محمد كمال المصري الشهير "شرفنطح"، والذي عمل في فرقة سيد درويش وأيضًا في فرقة جورج أبيض، وله أكثر من 40 فيلم،

* اختار لنفسه اسم "شرفنطح"، من خلال إحدى الشخصيات التي جسدها في إحدى المسرحيات مولود في شارع محمد على .

*  وكان والده معلمًا بالأزهر، وأراد لابنه مستقبلًا تعليميًا جيدًا فألحقه بمدرسة الحلمية الأميرية، وهناك تكونت أول فرقة مدرسية للتمثيل، وكان الطالب محمد كمال المصري أحد أعضائها.

* كان أول أدواره في فرقته المدرسية هو بائع أحذية، وحاز على استحسن زملائه بالمدرسة ومدرسيه، وشجعه هذا على الالتحاق بمسارح الهواة مقلدًا الشيخ سلامة حجازي في أدواره، حتى أطلقوا عليه سلامة حجازي الصغير.

* بدت عليه موهبة التمثيل في سن صغير وانضم إلى فرقة سلامة حجازي  ؛ حيث اهتم دومًا بتقليده .

* وعمل في عدة فرق مسرحية بعد ذلك مثل : سيد درويش المسرحية، وفرقة جورج أبيض، وفرقة نجيب الريحاني، وجسد الشخصيات الكوميدية للرجل الضئيل الماكر صاحب الصوت المتميز البخيل وأدى معه مسرحية صاحب السعادة كشكش بيه التي حققت نجاحًا ذائعًا في وقتها أوائل القرن العشرين، وكان منافسًا قويًا لعملاق الكوميديا نجيب الريحاني .

* هو ناظر المدرسة في سلامة في خير، وهو الأسطى عكاشة صاحب صالون دقن الباشا في الآنسة ماما، وهو شملول زوج ضريبة هانم في عفريتة إسماعيل ياسين.. لكنه ظل مشهورًا بلقبه المتميز "شرفنطح".

* رغم قلة أعماله و ظهوره في أدوار ثانوية إلا أنه استطاع ترك بصمة في ذهن المشاهد، متميزًا بملامحه الضئيلة وأنفه الكبير وعيونه المتسعة و شواربه المهذبه مرتديًا الطربوش،

دخوله عالم السينما:

* اجتذبته السينما عام 1928، وقدم أول أدواره في فيلم سعاد الغجرية مقابل أجر 50 جنيه، * توالت الأدوار ووقف أمام الريحاني في ثلاثة أفلام هي سلامة في خير 1937، سي عمر 1940، أبو حلموس 1947، كما وقف أمام أم كلثوم في فيلمي سلامة و فاطمة، وصفق له فريد الأطرش و إسماعيل يَـس وهو يغني على العود مقلدا سلامة حجازي في فيلم حبيب العمر.

 * عمل "شرفنطح" في أكثر من 45 عملًا فنيًا بين السينما والمسرح، وتميز بالخفة والكوميديا الراقية،

* وفي عام 1953 قرر الذهاب للحج، وأطلق عليه زملائه الحاج شرفنطح، وعاد ليؤدي أخر أدواره عام 1954 في فيلمي" عفريتة إسماعيل يَـس " و" حسن ومرقص وكوهين " .

* من أهم أعمله المسرحية :

"مملكة الحب،" المحظوظ علشان بوسة "، " اه من النسوان " ، " ياسمينة " ، " نجمة الصباح".

* من أهم أعماله السينمائية :

(سعاد الغجرية -  أبو حلموس – حبيب العمر – جوز الاتنين – بنت المعلم – الفرسان الثلاثة – فاطمة – حمامة السلام1948 شارع محمد على – الهوى والشباب – صيت ولا الغنى  - بيت النتاش.. وغيرها

* هاجمه مرض الربو وقرر الاعتزال والانزواء في مسكنه الصغير بـحارة ألماظ، يعاني الفقر والوحدة بعد أن انصرفت عنه الأضواء، ولم يبقى بجانبه سوى زوجته فهو لم ينجب أبناءً،وعاش سنوات من الوحدة والانعزال إلى أن رحل عن عالمنا في 25 أكتوبر 1966، ولم يعلم أحدَا بوفاته إلا حينما أتى موظف النقابة لتسليمه المعاش، وحين طرق بابه و لم يفتح خرج الجيران ليقولوا له البقية فـي حياتك .. "عم شرفنطح مات".

------------------------------------------------------

1825     مولد الموسيقار النمساوي يوهان شتراوس

1838      مولد الموسيقار الفرنسي جورج بيزيه

1889      مولد السياسي ووزير المالية الأسبق مكرم عبيد

1963      وفاة الموسيقارابو بكر خيرت

1966       وفاة الفنان محمد كمال المصري الشهير" بشرفنتح "

1980      افتتاح نفق الشهيد أحمد حمدي أول نفق بين وادي النيل وسيناء

1998       إطلاق مياه  النيل إلي سيناء عبر ترعة السلام

2006       وفاة المخرج علاء كريم

2014       احتفال عالمي بالذكري الـ 72 لمعركة العلمين بحضور ممثلين عن 26

               دولة تشاركت في المعركة

Pin It