رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

لاعب الأهلي ومنتخب مصر / محمود الخطيب

(1954)

*من مواليد 30 أكتوبر 1954 ، في القرية تتبع مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية ويطلقون عليها " قرقيرة " .

* من القرية انتقل الطفل الصغير مع اسرته إلى القاهرة ليعيش كل سنوات عمره في الصبا والشباب في عين شمس لعب الكرة كثيرا وطويلا ، لعبها بالاتقان والبراعة اللتان جعلتا كل من يراه يشهد له بالعظمة ويتنبأ له كذلك بمستقبل كبير وغير محدود انضم لنادى النصر بمصر الجديدة..

*  بلغ الخامسة عشر من عمره بات اسمه يتردد كثيرا في مجال الكرة خاصة خلال مشاركته في دورى المدارس مع المدرسة الرياضية

* بدأت الناس في مشاهدته كان من الطبيعى ان يشتعل الصراع الساخن عليه من أجل الفوز به

الخطيب منذ الصغر كان يحلم باللعب للنادى الأهلى .

*ولد عاشقا للفانلة الحمراء ونجومها الذين كان يحرص على مشاهدتهم والذهاب لكل المباريات التي يلعبونها، ولذلك كان من الطبيعي – عندما اشتد الصراع بين الاندية عليه ان يذهب للنادى الأهلى

* ساعد على تحقيق هذه الخطوة النصيحة التي قدمها الكابتن الشيوى لوالد الخطيب عندما ذهب اليه ليستطلع رأيه فأكد له انه ليس هناك أفضل من النادى الأهلى..

*  ليس هذا فقط بل كان هناك الكابتن فتحى نصير، الذي كان يدرب الخطيب في المدرسة الرياضية، وجده الخطيب يعرض عليه أمر الاتضمام للنادى الاهلى فوافق على الفور ولكن  ورغم الموافقة ظهرت مشكلة لم يتوقعها أحد.

*  فقد رفض نادى النصر الاستغناء عنه وظل الخطيب يتدرب في الاهلى لمدة عام كامل حتى وافق مسئولى نادى النصر على الانتقال وكان عمر الخطيب 16 سنة فقط .

* لعب الخطيب وهو في هذه السن مع فريق 18 سنة وكانت أولى مبارياته امام فريق ناديه السابق.. فريق النصر اسم الخطيب صار علي كل لسان عندما شارك مع فريقه في الفوز على شباب نادي الزمالك7/1 وسجل هو وحده ثلاثة أهداف .

*  صعد للفريق الأول ليلعب أولى مبارياته الرسمية أمام نادي البلاستيك في 15 أكتوبر عام 1972، وفي نفس المباراة سجل أول أهدافه على الإطلاق ومن بعد هدف البلاستيك توالت الأهداف في الدورى حتي وصلت عند يوم اعتزاله إلى 108 هدفا سجلها في 199 مباراة

*  عبر 17 سنة متصلة من اللعب والتألق عاصر فيها العديد من المدربين سواء كانوا وطنيين أو أجانب وعنهم قال : استفدت من كل المدربين الذين تدربت على يديهم، ولكن كانت الاستفادة الأكبر مع المجري هيديكوتي، الذي عايشته خلال 6 أو 7سنوات .. كان يأخذنى إلى الملعب وحدى ويدربنى على أشياء كثيرة

* حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب وهى :

لقب "أحسن لاعب " ، "  أحسن هداف " ، "  أحسن أخلاق " ؛ حيث لم يحصل طوال حياته الكروية الطويلة الا على إنذار واحد فقط ، كما كان الاعب المصري الوحيد الذي يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التي تمنحها مجلة" فرانس فوتبول " لأحسن لاعب في أفريقيا

* الخطيب شديد الاعتزاز بكل المباريات التي لعبها، وخاصة التي سجل فيها أهدافا، ولكنه يحتفظ بوضع خاص لمباراة واحدة ويقول: "اعتز جدا بمباراة الأهلى وأشانتى كوتوكو في نهائى بطولة أفريقيا للأندية ابطال الدورى عام 1982 وسجلت فيها هدفًا في كوماسى معقل قبائل الأشانتى وحققنا أول بطولة أفريقية"

* جاءت اللحظة التي لم يكن يتمناها ملايين المصريين الذين عشقوا هذا اللاعب انها لحظة الاعتزال مباراة تجمع قيها أكثر من 120 الف متفرج ملئوا جنبات استاد القاهرة بالإضافة إلى مثلهم أو أكثر خارج الاستاد وعندما جاءت اللحظة القاسية والخطيب يريد ان يقول كلمات الشكر والعرفان...واذا بالجماهير تنادى على بيبو وتقول "لا يا بيبو لا.. لا يا بيبو لا" واذا بالخطيب وقد ذرفت عينه بالدمع وهو لا يستطيع قول أي شيء الا كلمة "الف شكر.. الف شكر.. الف شكر.. الف شكر"

* من أهم انجــــــــــــازاته :

- احـــــرز محمود الخطيب 550 هدف في الدورى المحلى وقطاعات الناشئين والبطولات الأفريقية.

- 37 هــــــــدف افريقى.

 - احســــــــــــــــن لاعب في الوطن العربي عام 82 متفوقا على كل نجوم الوطن لعربى بمونديال اسبــــانيا.

 - صاحــــب 180 هــدف في الدورى المحلى وأول لاعب في تاريخ النادى الاهلى ينضم إلى نادى المئة.

- احسن لاعب في أفريقيا عام 83 وكان عن طريق جريدة فرانس فوتبول.

- 5 بطولات أفريقية.

- 15 بطولة محلية مع النادى الاهلى. –

 هــــدف عالمى في تصفيات كأس العالم 87 امام المنتخب التونسي.

- هـــداف المنتخب المصري من 75 الــــى 86 واحرز معة بطولة الأمم الأفريقية عام 86 -     -- هداف المنتخب المصري في بطولة موسكو ولظروف سياسية لم يشارك في هذة البطولة.

- ســـاهم في وصــول المنتخب المصري لبطولة لوس انجلوس 84 وهدف رائع في مرمى كوستاريكا وكـــانت أول مرة يصل المنتخب المصري إلى دور الـ 8 بعد بطولة توكيو عـــام 64

- رقم الفانلة : 10

----------------------------------------------------------------------------

1517       بدء "مارتن لوثر" حملة الإصلاح الديني في ألمانيا

1871       مولد الشاعر الفرنسي بول فاليري

1947       توقيع الاتفال العام للتعريفةالجمركية والتجارة الجات في جينيف

1954       مولد اللاعب محمود الخطيب

1987       وفاة رئيس التليفزيون الأسبق عبد الرحيم سرور

1993       منح جائزة نوبل في الطب للأمريكيين ريتشارد روبرت وألفيس فيليب

1996       وفاة الفنان الفرنسي العالمي مارسيل كارنيه

Pin It