رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

الكاتب والمفكر د/ مصطفى محمود

(1921 – 2009)

* من مواليد  27 ديسمبر 1921 شبين الكوم – المنوفية  .

* أسمه بالكامل مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ، من الأشراف وينتهي نسبه إلى علي زين العابدين .

* بدأ حياته متفوقاً في الدراسة، حتى ضربه مدرس اللغة العربية ؛ فغضب وانقطع عن الدراسة مدة ثلاث سنوات إلى أن انتقل هذا المدرس إلى مدرسة أخرى فعاد مصطفى محمود لمتابعة الدراسة.

* في منزل والده أنشأ معملاً صغيرًا يصنع فيه الصابون والمبيدات الحشرية ليقتل بها الحشرات، ثم يقوم بتشريحها ، وحين التحق بكلية الطب اشتُهر بـ"المشرحجي"، نظرًا لوقوفه طوال اليوم أمام أجساد الموتى، طارحًا التساؤلات حول سر الحياة والموت وما بعدهما.

* عاش في مدينة طنطا بجوار مسجد السيد البدوي الذي يعد أحد مزارات الصوفية الشهيرة في مصر ؛ مما ترك أثره الواضح علي أفكاره وتوجهاته .

* تخصَّص في الأمراض الصدرية، ولكنه تفرغ للكتابة والبحث عام 1960

* ألف حوالي  89 كتابًاً منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات .

* يتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة.

* قدم حوالي  400 حلقة من برنامجه التلفزيوني  الشهير (العلم والإيمان) .

*  كثيراً ما اتهم بأنَّ أفكاره وآراءه السياسية متضاربة إلى حد التناقض ؛ إلا أنه لا يرى ذلك ، ويؤكد أنّه ليس في موضع اتهام، وأنّ اعترافه بأنّه كان على غير صواب في بعض مراحل حياته هو ضرب من ضروب الشجاعة والقدرة على نقد الذات، وهذا شيء يفتقر إليه الكثيرون ممن يصابون بالجحود والغرور، مما يصل بهم إلى عدم القدرة على الاعتراف بأخطائهم .

* تزايد التيار المادي في الستينات وتظهر الوجودية، لم يكن بعيدًا عن ذلك التيار الذي أحاطه بقوة، حيث يقول عن ذلك  : "احتاج الأمر إلى ثلاثين سنة من الغرق في الكتب، وآلاف الليالي من الخلوة والتأمل مع النفس، وتقليب الفكر على كل وجه لأقطع الطرق الشائكة، من الله والإنسان إلى لغز الحياة والموت ، إلى ما أكتب اليوم على درب اليقين"

ثلاثون عاماً من المعاناة والشك والنفي والإثبات، ثلاثون عاماً من البحث عن الله!، قرأ وقتها عن البوذية والبراهمية والزرداشتية ومارس تصوف الهندوس القائم عن وحدة الوجود حيث الخالق هو المخلوق والرب هو الكون في حد ذاته وهو الطاقة الباطنة في جميع المخلوقات. الثابت أنه في فترة شكه لم يلحد فهو لم ينفِ وجود الله بشكل مطلق؛ ولكنه كان عاجزاً عن إدراكه، كان عاجزاً عن التعرف على التصور الصحيح لله .

* * لاشك أن هذه التجربة صهرته بقوة وصنعت منه مفكراً دينياً خلاقاً، لم يكن  أول من دخل في هذه التجربة، فعلها الجاحظ قبل ذلك، فعلها حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، تلك المحنة الروحية التي يمر بها كل مفكر باحث عن الحقيقة، ان كان الغزالي ظل في محنته 6 أشهر فان مصطفى محمود قضى ثلاثين عاماً ! ثلاثون عاماً أنهاها بأروع كتبه وأعمقها (حوار مع صديقي الملحد)، (رحلتي من الشك إلى الإيمان)، (التوراة)، (لغز الموت)، (لغز الحياة)، وغيرها من الكتب شديدة العمق في هذه المنطقة الشائكة..المراهنة الكبرى التي خاضها ألقت بآثارها عليه.

* وأنشأ عام 1979م مسجده في القاهرة المعروف بـ "مسجد مصطفى محمود". ويتبع له ثلاثة مراكز طبية تهتم بعلاج ذوي الدخل المحدود ويقصدها الكثير من أبناء مصر نظراً لسمعتها الطبية .  

*شكل قوافل للرحمة من ستة عشر طبيبًا، ويضم المركز أربعة مراصد فلكية، ومتحفًاً للجيولوجيا، يقوم عليه أساتذة متخصصون. ويضم المتحف مجموعة من الصخور الجرانيتية، والفراشات المحنطة بأشكالها المتنوعة وبعض الكائنات البحرية، والاسم الصحيح للمسجد هو "محمود" وقد سماه بإسم والده.

* (296753) مصطفى محمود هو كويكب سمي تكريمً له .

* * من أهم كتبه :

( الإسلام في خندق - زيارة للجنة والنار - عظماء الدنيا وعظماء الآخرة - الإسلام السياسي والمعركة القادمة المؤامرة الكبرى - على حافة الانتحار - الله والإنسان - إبليس لغز الموت - لغز الحياة  - أينشتاين والنسبية  - الشيطان يسكن في بيتنا  - رحلتي من الشك إلى الإيمان - الطريق إلى الكعبة - الشيطان يحكم  - رأيت الله  - حوار مع صديقي الملحد  - محمد - من أسرار القرآن - إسرائيل البداية والنهاية - تأملات في دنيا الله ...  وغيرها ) .

*توفي في 31 أكتوبر 2009 ا بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور  عن عمر ناهز 88 عاماً، 

-----------------------------------------------------------------------------

1451       مولد المكتشف  الجغرافي كريستوفر كولومبوس

1632       مولد الرسام الهولندي جان فيرمير

1795       مولد الشاعر الانجليزي جون كيتس

1872       مولد السياسي المصري عبد العزيز جاويش

1908       مولد الكاتب الامريكي وليام ساوربان

1917      استيلاء قوات الحلفاء علي بئر في فلسطين خلال الحرب العالمية الاولي

1936       مولد المؤلف محمد خميس

1940       اعلن الألمان انتصارهم علي بريطانيا في الحرب العالمية الثانية

1954       انطلق صوت الثورة الجزائرية من الاذاعة المصرية

1956     قطع مصر لعلاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا وفرنسا بعد العدوان الثلاثي

1973      وفاة المفكر الجزائري مالك بن نبي

1984      اغتيال إندرا غاندي رئيس وزراء الهند

1993      وفاة المخرج العالمي الايطالي فردريكو فيلليني

1999       تحطيم طائرة ركاب مصرية تقل (217) راكيًا بينهم 80 مصريًا فوق

               مياه الاطلنطي ، وتعد أسوأ كارثة في تاريخ الطيران المدني المصري

2009       وفاة المفكر د/ مصطفي محمود

Pin It