رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ "ذكري معركة البرلس عام 1956"

                     (4 نوفمبر1956 )                                                                 

     

* تحتفل محافظة كفر الشيخ بعيدها القومي في 4 نوفمبر من كل عام تحتفل والذي يوافق ذكري معركة البرلس البحرية التي انتصر فيها أهل البرلس علي المدمرة الانجليزية أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

* ففي صباح 4 نوفمبر 1956 ظهرت سفن العدو أمام شاطئ البرلس وكانت زوارق الطوربيد المصرية تترصد حركاتها فلم يكن هناك مجال للتردد في الاشتباك مع هذه السفن نهاراً، وأصدر قائد الزوارق البطل الشهيد جلال الدسوقي أوامره بالاشتباك فوراً فقامت أحد الزوارق بعمل (ستار الدخان) ودار حولها لينضم إلى باقي السرب الذي خرج من وسط هذا الستار ليدخل في منطقة من الجحيم الذي يخرج من فوهات مدفعية أسطول الأعداء وأطلقت زوارقنا قذائفها فأصابت أحد البوارج الفرنسية ومدمرة بريطانية.

 * وعادت الزوارق تدور حول هذه السفن لتواصل الإغارة عليها حتى انتهت حمولتها من الطوربيد ولكنها تعرضت لغارات الطائرات المعادية وانتهت معركة البرلس بصورة رائعة من الجرأة والبطولة بعد أن ضربت البحرية المصرية مثلاً جديداً في أسلوب القتال والاشتباك بزوارق الطوربيد نهاراً وكانت نجاة بعض جنود هذه الزوارق مصدراً للمعلومات .. وانتهت معركة البرلس في دقائق بعد أن سجلت لمصر صفحة ناصعة في تاريخ الجهاد والشرف.

* تعتبر من أكبر محافظات إقليم الدلتا من ناحية المساحة إذ تبلغ مساحتها 3748 كم2 وتقع في أقصى شمال الجمهورية وتطل على البحر المتوسط بامتداد ساحلي يبلغ طوله 100 كم ويحدها غرباً فرع رشيد بطول 85 كم حتى مصبه في البحر المتوسط وشرقاً محافظة الدقهلية وجنوباً محافظة الغربية .

 * سميت محافظة كفرالشيخ بهذا الاسم نسبة الى الشيخ طلحة ابى سعيد التلمسانى المغربى الاصل الذى قدم اليها سنة 600 هجرية ودفن بها بالضريح المقام بمدينة كفر الشيخ .

 * شعار المحافظة عبارة عن مركب فرعونى مرسوم علي شراعه ثلاث حلقات متداخلة يحيط  بها سنبلتان ويسبح المركب فى بحر ازرق  إشارة إلي البيئة الساحلية للمحافظة .. وتشير الحلقات إلي النظام التعاوني الزراعي .. كما تشير السنبلتان إلي شهرة المحافظة في إنتاج محصول الأرز .

---------------------------------------------------------------------------------------

                                العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ "ذكري معركة البرلس عام 1956"

               عيد الحب

1847       وفاة الموسيقار الالماني فيلكس مندلسون

1918       مولد الكاتب عبد المنعم شميس

1922       اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

1926       مولد الاذاعية آمال عثمان

1946      إنشاء منظمة اليونسكو العالمية

1956      معركة البرلس

1966      توقيع اتفاق للدفاع المشترك بين مصر وسوريا

1990      افتتاح جامعة ليوبولد سنجور بالإسكندرية

1996      افتتاح ميدان أبو الهول بعد تطويره

2000      وفاة الشاعر فؤاد بدوي

2012      قرعة انتخاب البابا تواضروس الثاني واختياره بابا الكنيسة المرقسية

 

Pin It