رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

مكتشفة الراديوم ماري كوري

(1867 - 1934 )

* من مواليد 7  نوفمبر 1867، في وراسو في بولندا، وكانت الأصغر بين خمسة أطفال ؛ حيث نشأت في عائلة فقيرة.

* والدها فلاديسلاف سكوودوفسكي كان معلمًا للرياضيات والفيزياء ومديرًا لصالتي ألعاب رياضية للفتيان في وارسو .

* التحقت ماريا وهي في العاشرة من عمرها بالمدرسة الداخلية التي كانت تديرها والدتها، ثم التحقت بمدرسة أخرى للبنات تخرجت فيها عام 1883، ثم قضت عامًا في الريف مع أقارب والدها، وبعدها انتقلت إلى وارسو لتعمل بالتدريس الخاص. كانت عائلتا والدها ووالدتها قد فقدتا ممتلكاتهما وثرواتهما نتيجة انخراطهما في العمل الوطني، مما جعل ماريا وإخوتها يعانون ماديًا لمواصلة طريقهم في الحياة.[

* برعت في دراستها وحصدت العديد من الجوائز، وكان هدفها الأسمى في مقتبل عمرها استقلال بولندا عن روسيا التي كانت تحكم بولندا بقبضة من حديد جاعلةً الحياة صعبة على المثقفين، لذا حلمت بأن تكون قادرة على تعليم النساء البولنديات المحكوم عليهن بالأمية.

* أبدت ماري اهتمامها بالكيمياء والأحياء، ورحلت إلى باريس لمحدودية فرص التعليم في بولندا، وبعد أن عملت كمربية استطاعت أن تدرس في جامعة السوربون في باريس.

*  واجهت صعوبات لأن الدراسة كانت باللغة الفرنسية، لكن هذا لم يوقفها فانكبت على دراستها في حياة زاهدة مكرسة للدراسة فقط، .

* حصلت على شهادة في الفيزياء متصدرةً دفعتها وأخرى في الرياضيات حلت فيها الثانية على الدفعة.

* قابلت بيير كوري في باريس، وكان في وقتها رئيس المختبر في قسم الفيزياء والكيمياء، كما كان كيميائيًا معروفًا قد أجرى العديد من التجارب على البلورات والإلكترونيات.

*  سُحِر بيير بماري وطلب منها الزواج، لكن ماري غير الرومانسية رفضت هذا الطلب في البداية، إلا أنها قد رضخت بعد إصرار بيير، ومنذ تلك اللحظة لم يتفارق هذان الزوجان إلا بموت بيير الذي جاء في غير أوان

* تابعت كوري دراساتها في النشاط الإشعاعي، وفي عام 1898 قادتها الدراسات إلى اكتشاف عنصرين جديدين، إحداهما سُمِي بالبولونيوم نسبة إلى بلدها الأم بولندا.

* بعد أربع سنوات متواصلة من الدراسة المكثفة في خصائص الراديوم، وبالاستعانة بمخلفات يورانيوم من منجم قريب، استطاعوا ببطء وعناء شديدين استخراج ديسيجرام من الراديوم .

* اكتُشِف فيما بعد أن للراديوم آثارًا لافتة ، فقد عانت كوري من حروق ناتجة عن الأشعة.

* كان اكتشاف الراديوم وخصائصه سببًا في تطور علم الإشعاع، ويستخدم الراديوم اليوم في حرق الخلايا المريضة في الجسم، وقد سُمِي العلاج بالإشعاع في البداية بعلاج كوري .

* وافق العالمان (بيير وماري كوري) على وهب إنجازهم مجانًا .

*  فلم يطلبا براءة اختراع على هذا العنصر القيم ، الذي زاد الطلب عليه فيما بعد وبدأ إنتاجه صناعيًا. وبسبب اكتشافهم هذا حصلا على ميدالية ديفي البريطانية, وجائزة نوبل في الفيزياء عام 1903.

* في عام 1905 قُتِل بيير في حادث سيارة تاركًا المختبر وطفلين في عهدة ماري، وبعدها بستة أعوام في عام 1911 حصدت كوري جائزة نوبل ثانية في الكيمياء لاكتشافها الأكتينيوم ولدراساتها المسهبة للراديوم والبولونيوم .

* لاقت نجاحات كوري عداءً ملحوظًا ونقدًا وتشكيكًا في مجتمع علمي يسيطر عليه الذكور، كما عانت من الإشاعات الخبيثة والاتهامات.

* في بدايات الحرب العالمية الأولى عام 1914، كرست كوري وقتها لتجهيز المستشفيات بأجهزة أشعة إكس، فقد أدركت إمكانية هذه الأجهزة في تحديد أماكن الشظايا في الجسم بسهولة، مما يوفر علاجًا أفضل للجرحى من الجنود. ومع نهاية الحرب العالمية الأولى، وصل عدد من فحصوا بهذه الأجهزة إلى أكثر من مليون جندي.

* بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عادت كوري إلى معهد الراديوم في باريس، ممتلئة بالاعتزاز بعد خدمتها في عصبة الأمم الناشئة آنذاك. كما نشرت كتاب النشاط الإشعاعي والذي يشرح أفكارها العلمية.

* وسعت ماري كوري الحدود لما يمكن تحقيقه بالعلم وفتحت آفاقًا علمية جديدة، وفي نفس الوقت أسست ركيزة علمية وأكاديمية للمرأ .

* كواحدة من أشهر العلماء من النساء حتى اليوم، أصبحت ماري كوري إحدى أيقونات العلم وحظيت بشهرتها حول العالم وحتى في الثقافة الشعبية.

الجوائز التي حصلت عليها :

* في عام 2009، أجرت نيو ساينتست استطلاعًا اختيرت خلاله ماري كوري أنها "المرأة الأكثر إلهامًا في العلم". حصلت كوري على 25,1 % بنحو ضعفي ما حصلت عليه روزاليند فرانكلين (14,2 %) التي احتلت المرتبة الثانية .

* أعلنت بولندا وفرنسا أن عام 2011، هو عام ماري كوري، كما أعلنته الأمم المتحدة العام الدولي للكيمياء.

*  وفي 7 نوفمبر، احتفلت جوجل بعيد ميلادها مع شعار جوجل خاص بها.

*احتفلت أكاديمية نيويورك للعلوم بالذكرى المئوية لجائزة نوبل الثانية لماري كوري.[

* كانت ماري كوري أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، وأول من يحصل عليها مرتين، والمرأة الوحيدة التي حصلت عليها في مجالين، والشخص الوحيد الذي يحصل على جائزة نوبل في مجالين علميين شملت الجوائز التي حصلت عليها:

-  جائزة نوبل في الفيزياء (1903) .

-  ميدالية دافي (1903، بالمشاركة مع زوجها بيير) .

- ميدالية ماتيوتشي (1904، بالمشاركة مع بيي) .

ميدالية إليوت كريسون (1909)

جائزة نوبل في الكيمياء (1911).

ميدالية بنجامين فرانكلين من الجمعية الأمريكية للفلسفة (1921)  .

- طابع بريدي سوفييتي (1987)

- في عام 1995، أصبحت أول امرأة يتم دفنها تكريمًا لها في مقبرة العظماء في باريس ,  وقد سميت وحدة النشاط الإشعاعي بالكوري (رمزها Ci)، وذلك تكريمًا لها ولبيير .

-  أطلق اسم ماري كوري على العديد من الأماكن حول العالم .

- ففي عام 2007، أطلق على إحدى محطات مترو باريس اسم محطة بيير وماري كوري تكريمًا لهما.

-  وسمي مفاعل نووي بحثي في بولندا باسم مفاعل ماري نسبة لها.

-  كما سميت كويكب باسم كوري 7000 تكريمًا لها

- حملت العديد من المؤسسات اسمها، بدءًا من معهدي كوري في وارسو وباريس. إضافة إلى جامعة ماريا كوري-سكوودوفسكا في لوبلين التي تأسست عام 1944، وجامعة بيير وماري كوري في باريس، التي أنشئت عام 1971. هناك متحفان خصصا لماري كوري، ففي عام -  أسس متحف ماريا سكوودوفسكا-كوري في وارسو.

-  كما أصبح مختبرها في باريس متحف كوري، الذي فتح للجمهور منذ عام 1992.

- لوحة ماري كوري الزجاجية الموجودة في جامعة بافالو في نيويورك.

- كانت ماري كوري محورًا للعديد من الأعمال الفنية أبرزها تمثال لها نصب عام 1935 أمام معهد الراديوم في وارسو

- وفي عام 2011، مع مئوية جائزة نوبل الثانية لماري كوري رسمت جدارية على واجهة محل ميلادها في وارسو، وهو يصور الطفلة ماريا سكوودوفسكا وهي تحمل أنبوب اختبار تخرج منه العناصر الكيميائية التي ستكتشفها عندما تكبر : البولونيوم والراديوم.

* في 4 يوليو 1934 ماتت كوري بالسرطان الذي كان إحدى الأعراض الجانبية المشؤومة والثمن الذي دفعته نتيجة دراساتها في الإشعاع، والتي ساعدت كثيرًا من الناس .

----------------------------------------------------------------------------

1867     مولد مكتشفة الراديوم ماري كوري

1895     اكتشف العالم الألماني وليام رونتجين أشعة إكس

1911      مولد الفنان محمد عبد المنعم "رخا"

1913      مولد الكاتب الفرنسي ألبير كامي

1917      الثورة الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي

1933      مولد الإذاعي مأمون النجار

1946      مولد فنان الباليه عادل عمر عفيفي

1962      صدور الحكم بالسجن مدي الحياة علي المناضل نيلسون مانديلا

1967      أعلنت الأمم المتحدة القضاء علي التحيز ضد المرأة

1987      عزل الرئيس الحبيب بورقيبة وتنصيب زين العابدين بن علي رئيسًا

                لتونس

1988      منح قلادة النيل العظمي للكاتب نجيب محفوظ

2008      وفاة رئيس النادي المصري سيد متولي

2012      فوز اوباما بفترة ثانية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

Pin It