رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

سقوط حائط بارلين

(1989)

* كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي والمناطق المحيطة في ألمانيا الشرقية، ولقد كان الغرض منه تحجيم المرور بين برلين الغربية وألمانيا الشرقية، وبدأ بناؤه في 13 أغسطس 1961، وجرى تحصينه على مدار الزمن، ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل.

* بقايا من جدار برلين، كان إلى وقت قريب يبدو لكثير من الألمان أنه لا يقهربعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 .

*  قسمت ألمانيا إلى أربعة مناطق محتلة بحسب اتفاقية يالطة، كانت الدول المحتلة هي الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد السوفييتي، والمملكة المتحدة وفرنسا، وكانت هذه الدول المتحكمة والمديرة للمناطق المحتلة من ألمانيا، وتبعًا لذلك، قسمت العاصمة السابقة للرايخ الألماني إلى أربعة مناطق أيضا، وفي ذات الحقبة بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الاشتراكي الشرقي والغرب الرأسمالي، ومثّلت برلين مسرحًا للمعارك الاستخباراتية بينهم

* في عام 1949 بعد قيام جمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الغربية) في المناطق المحتلة من قبل الولايات الأمريكية المتحدة، والمملكة المتحدة وفرنسا، وقيام جمهورية ألمانيا الديمقراطية (ألمانيا الشرقية) بعد ذلك في المنطقة المحتلة من قبل السوفييت، بدأ العمل على قدم وساق على حدود كلا البلدين لتأمينها، وبقيام كيانين، دَعم التقسييم السياسي لألمانيا، وبين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية، وضع بشكل أولي شرطة وحرس الحدود، ولاحقا على الطرف الشرقي بدء وضع الاسيجة .

*  رسميًا كانت مدينة برلين المقسمة أربعة أقسام منطقة خالية من العسكر، وكانت مستقلة عن الدولتين الالمانيتين الجديدتين، ولكن عمليًا لم يكن الحال كذلك، فالمناطق الغربية من برلين أصبحت أقرب إلى كونها ولاية ألمانية غربية، وخلافًا للمعاهدات أعلنت برلين الشرقية عاصمة لجمهورية ألمانيا الديمقراطية.

* مع زيادة حدّة الحرب الباردة التي من جملة ما أدّت إليه تقييد في الحركة التجارية مع المعسكر الشرقي وخلقت معارك ديبلوماسية صغيرة مستمرة بالإضافة لسباق في التسلح ؛ حيث بدء أيضًا تعزيز الحدود .

*  لكن حدود جمهورية ألمانيا الديمقراطية لم تعد حدود بين أقسام ألمانيا، بل أصبحت الحدود بين المعسكر الشرقي والغربي، أو بين حلف وارسو وحلف الناتو، أي بين ايدولوجيتين سياسيتين مختلفتين، وبين قطبين اقتصاديين وثقافيين كبيرين.

* منذ تأسيس جمهورية ألمانيا الاشتراكية، بدأ انتقال أعداد متزايدة من مواطنيها إلى ألمانيا الغربية، وعلى وجه الخصوص عبر برلين، والتي كانت من شبه المستحيل مراقبة الحدود فيها ؛ حيث كانت الحدود تمر في وسط المدينة واحيائها.

* بين عامي 1949 إلى 1961 ترك قرابة 3 ملايين ألماني جمهورية ألمانيا الاشتراكية! وحيث انهم كانوا في معظم الأحيان من الفئة المتعلمة، هدد ذلك القدرة الاقتصادية لألمانيا الشرقية، وهدد كيان الدولة ككل.

* كان سور برلين بذلك الوسيلة لمنع هذه الهجرة، وقبل بناء السور أو الجدار، كانت القوات الألمانية الشرقية تراقب وتفحص التحركات على الطرق المؤدية إلى غرب برلين بحثًا عن اللاجئين والمهربين.

* أكثر من 50 ألف برليني كانوا يعبرون يومياً للعمل في ألمانيا الغربية ؛ حيث يتقاضون هناك رواتب أعلى بكثير ممّا يمكن أن يحصلوا عليه، بالمقابل فإنّهم فضلوا البقاء في ألمانيا الشرقية والحصول على السكن المجاني.

في حين كان مواطنوا ألمانيا الغربية يتنقّلون للتسوّق في برلين الشرقية المليئة بالبضائع الرخيصة طالما لا يبحثون عن اقتناء ماركات فارهة.

* في مساء يوم 9 نوفمبر  بعد أكثر من 28 عامًا 1989 بثّ تلفزيون ألمانيا الغربية تقريراً عن نيّة السلطات الشيوعية في ألمانيا الشرقية تخفيف قيود السفر على مواطنيها ؛ حيث استند هذا التقرير إلى تصريح لأحد أعضاء المكتب السياسي في الحزب الاشتراكي الألماني والذي فشل في توضيح بعض المحاذير فيما يتعلق بالسياسة الجديدة.

* على إثر ذلك تجمّع عشرات الآلاف من الألمان على طرفي الجدار ليتمكنوا من هدمه وتوحيد المدينة، حيث مثّل انهيار الجدار أول خطوة عملية في اتجاه توحيد ألمانيا وانتهاء الحرب الباردة وتفكّك الاتحاد السوفيتي ممّا تسبب في فوضى عارمة أمام نقاط العبور في الجدار، فتوجهت أعداد كبيرة من الألمان الشرقيين عبر الحدود المفتوحة إلى برلين الغربية، واعتبر هذا اليوم يوم سقوط جدار برلين.

------------------------------------------------------------------------------------

1818      مولد الأديب الروسي تورجنيف

1877      مولد الشاعر محمد اقبال

1882      بدء الحكم الثنائي البريطاني القرنسي في مصر

1917      سقوط القدس تحت الاحتلال البريطاني

1933      مولد الفنان حمدي أحمد

1934      مولد المخرج الإذاعي أحمد حجازي

1946      مولد الإذاعية هاجر سعد الدين

1953      وفاة الملك عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية

1953      استقلال كمبوديا عن فرنسا

1958      مولد الملحن والمؤرخ الموسيقي رياض الهمشري

1970      وفاة رئيس جمهورية فرنسا شارل ديجول

1989      سقوط حائط بارلين

Pin It