رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

                                                               المخرج السوري / مصطفى العقاد

                                                                    (1930 – 2005 )

* من مواليد 1 يوليو 1930 في حلب بسوريا

* غادرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس،

* أقام فيها حتى أواخر مراحل حياته ، كان الجميع يسخرون منه ويعتقدون بأنه ساذج ولن يحقق مايريد ولكنه مع ذلك احضر كتبًا كالتي تدرس في الجامعات الأمريكية في مجال الإخراج وقام بدراستها وفهمها قبل مغادرته لأمريكا.

* والده كان في البداية رافضا دخوله إلى مجال الإخراج ولكنه في النهاية شجعه على المضي قدمًا والسعي لتحقيق طموحه وكان مربيًا فاضلا علمه الدين الإسلامي انه دين الرحمه والعدل والمساواة.

* وباصرار مصطفى العقاد على السفر رضخ له والده ، وحط رحاله في (كاليفورنيا) ؛ حيث درس في جامعتها وتفوق على كل زملائه ولايزال اسمه بين قائمة المتميزين في هذه الجامعة. * كان يتدرب على الإخراج أثناء الدراسة وذات مرة قام بإعداد فيلم عن (قصر الحمراء) نال الجائزة الأولى في الجامعة وبعد تخرجه عمل مساعدا للمخرج العالمي (الفرد هيتشكوك) ؛ حيث تدرب على يديه ونال خبرة كبيرة من خلال عمله معه وهذا ماساعده في ما بعد على إعداد مجموعة افلام (الهالويين)

* عمل في شبكة لإعداد افلام بعنوان (كيف يرانا العالم؟) أحضر خلال تصوير هذه الأفلام مناطق عديدة في العالم وهذا ما اكسبه معرفة بالثقافات المختلفة والمتنوعة.

* استطاع العقاد ان يخترق أبواب هوليود بطاقته الابداعية الكبيرة محافظًا على انتمائه العربي والإسلامي فلم يقبل أن يغير جلده العربي وعندما سألوه: لماذا لم تغير اسمك لتجد فرصًا أفضل ؟ قال كيف اغيره وانا قد ورثته عن والدي.

* علم ان الشعب الأمريكي يحب متابعة أفلام الرعب ويستمتع بمشاهدتها فقدم هذه السلسلة للحصول على المال الذي يحتاجه لتقديم مشاريعه التالية التي كان يحلم بإعدادها والتي تتحدث عن قضايا أمته.

* كان يريد ان يتعرف العالم إلى الإسلام الحقيقي وذلك الدين السماوي الذي يكمل الديانتين اليهودية والمسيحية وانه دين توحيد وهو من الله لكل الناس ليخرجهم من الظلمات إلى النور. * وكان يريد أيضا ان يعرف الغرب بجوهر هذا الدين الذي يقوم على المحبة والمعاملة بالحسنى وبالتي هي احسن وعندما سئل "لماذا لم تأت ببطل مسلم ليجسد دور عمر المختار وأتيت بالنجم (انتوني كوين) ؟ قال لهم: (لكي يقتنع الغربيون بقضيتنا وبالظلم الذي لحق بنا لابد من تقديم قضيتنا من خلال وجوه يعرفونها ويحبونها فلا أحد في الغرب سيشاهد فيلمًا عن العرب يقوم به العرب ولكن بهذه الطريقة نقوم بلفت نظرهم وحثهم على مشاهدة مانقدمه وبالتالي تفهم حقيقتنا ومعرفة قضايانا)

* اعتنق الإسلام بعد مشاهدة فيلم الرسالة مايزيد عن العشرين ألف شخص.

* لقد نال مصطفى العقاد جوائز كثيرة في عدد من المهرجانات السينمائية العربية والدولية كما نال اوسمة عديدة من زعماء عرب واجانب وكرم من الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون وكان من المفترض ان يكرم في مهرجان دمشق السينمائي الأخير لكن وفاته حالت دون ذلك.

* اشتهر كمخرج سوري عالمي في هوليود ومن أشهر أفلامه - الرسالة الذي يتحدث عن نشأة الإسلام من خلال السيرة النبوية الشريفة وأسد الصحراء يتحدث فيه عن عمر المختار الذي حارب الاستعمار الإيطالي لليبيا في أوئل القرن العشرين،

* عند إخراجه لفيلم الرسالة، استشار العقاد علماء الدين المسلمين لتفادي اظهار مشاهد أو معالجة مواضيع قد تكون مخالفة لتعاليم الدين الإسلامي. رأى الفيلم كجسر للتواصل بين الشرق والغرب وخاصة بين العالم الإسلامي والغرب ولاظهار الصورة الحقيقية عن الإسلام.

* توفي في11 نوفمبر 2005  اثر عملية أنتحارية بعمان .

 ----------------------------------------------------

1821     مولد الروائي الروسي دستوفيسكي

1855     وفاة الفيلسوف الوجوديكيركجارد

1869     مولد ملك إيطاليا عمانويل الثالث

1882     مولد جوستاف السادس ملك السويد

1911     مولد المخرج نيازي مصطفي

1918     انتهاء الحرب العالمية الأولي بالهدنة التي وقعتها ألمانيا مع الحلفاء

1920     بدء تقليد جنازة الجندي المجهول في أعقاب الحرب العالمية الأولي

1940     مولد الصحفي عبد الوهاب مطاوع

1944     صدور العدد الأ ول من جريدة أخبار اليوم الأسبوعية المصرية

1948     مولد الموسيقا ر عمر خيرت

1962     وفاة الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي

1970     إطلاق الاتحاد السوفيتي محطة الفضاء "لونا 17" إلي القمر

1984     وفاة المخرج والفنان عبد الرحيم الزرقاني

1997     وفاة الكاتب والناقد المسرحي سعد الدين وهبة

2004     وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات

2005     وفاة المخرج السوري مصطفي العقاد

Pin It