رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

أبو حامد الغزالي حجة الإسلام

( 1058 – 1111)

* "أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الشافعي الطوسي"،

* ولد في مدينة طوس في خراسان في عام 450هـ، وهو عالم وفقيه ومتصوِّف إسلامي لقب " بحجة الإسلام " ، وهو أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين في التاريخ الإسلامي.

* ولد بقرية "غزالة" القريبة من طوس من إقليم خراسان عام 1058م ، وإليها نسب الغزالي ، ونشأ في بيت فقير لأب صوفي لا يملك غير حرفته، ولكن كانت لديه رغبة شديدة في تعليمه ولديه ، وحينما حضرته الوفاة عهد إلى صديق له متصوف برعاية ولديه، وأوصاه بتعليمهما وتأديبهما.

* اجتهد الرجل في تنفيذ وصية الأب على خير وجه ، فألحقهما بإحدى المدارس التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، والتي كانت تكفل طلاب العلم فيها.

* درس الغزالي في صباه على عدد من العلماء والأعلام، أخذ الفقه على الإمام أحمد الرازكاني في طوس، ثم سافر إلى جرحان فأخذ عن الإمام أبي نصر الإسماعيلي  .

* التحق بالمدرسة النظامية، حيث تلقى فيها علم أصول الفقه وعلم الكلام على أبي المعالي الجويني إمام الحرمين ولازمه فترة ينهل من علمه ويأخذ عنه حتى برع في الفقه وأصوله، وأصول الدين والمنطق والفلسفة وصار على علم واسع بالخلاف والجدل.

* كان الجويني لا يخفي إعجابه به، بل كان دائم الثناء عليه والمفاخرة به حتى إنه وصفه بأنه "بحر مغرق".

* عكف الغزالي مع أستاذه الجويني الذي تأثر به كثيرًا وظل يتلقي علمه منه إلي أن توفي الجويني عام 1058 م ، وقام الغزالي بجمع الكتب وحفظها فقوي علمه وترسخ في الدين ، كما قام بالإطلاع علي كتب الفلاسفة فدرسها وتعمق فيها مما أثري معرفته

* أشتغل بالتدريس في المدرسة النظامية ببغداد بتكليف من نظام الملك، ودخل بغـداد فـي سنـة أربع وثمانيـن ودرس بهـا وحضره الأئمة الكبار كابن عقيل وأبي الخطاب وتعجبوا من كلامه واعتقدوه فائدة ونقلوا كلامه في مصنفاتهم ثم ترك التدريـس والرياسـة ولبـس الخام الغليظ ولازم الصوم وكان لا يأكل إلا من أجرة النسخ وحج وعاد ثم رحل إلى الشام وأقام ببيـت المقـدس ودمشق مدة يطوف المشاهد ثم بدأ في تصنيف كتاب الاحياء في القدس ثـم أتمه بدمشق إلا انه وضعه على مذهب الصوفية وترك فيه قانون الفقه,

* يعد أبو حامد الغزالي من كبار المفكرين المسلمين بعامه ومن كبار المفكرين بمجال علم الأخلاق بخاصة، حيث جمع آرائه الأخلاقية بين طريقه الفلاسفة في بناء الأخلاق على حقيقة الإنسان والشريعة الإسلامية التي جاءت لتتم مكارم الأخلاق كم ورد في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم‏.

* وبين الغزالي الطرق العملية لتربيه الأبناء وإصلاح الأخلاق الذميمة وتخليص الإنسان منها، فكان بذلك مفكراً ومربياً ومصلحاً اجتماعياً في أن معاً، ويرى الغزالي أن الأخلاق ترجع إلى النفس لا إلى الجسد، فالخلق عنده هيئه ثابتة قفي النفس تدفع الإنسان للقيام بالأفعال الأخلاقية بسهوله ويسر دون الحاجة إلى التفكير الطويل.

* ويرى الغزالي أن الأخلاق الفاضلة لا تولد مع الإنسان، وإنما يكتسبها عن طريق التربية والتعليم من البيئة التي يعيش فيها، والتربية الأخلاقية السليمة في نظر الغزالي تبدأ بتعويد الطفل على فضائل الأخلاق وممارستها مع الحرص على تجنيبه مخالطه قرناء السوء حتى لا يكتسب منهم الرذائل، و في سن النضج العقلي تشرح له الفضائل شرحاً علمياً يبين سبب عدها فضائل وكذلك الرذائل وسبب عدها رذائل حتى يصبح سلوكه مبيناً على علم و معرفه واعية.

* ترك الغزالي للمكتبة العربية والإسلامية العديد من المؤلفات التي نقلت فكره وأرائه، ومن أهم كتبه :

- " إحياء علوم الدين " هذا الكتاب الذي أمضي فيه تأليفه عشر سنوات وجعله في أربعة مجلدات ، ( العبادات – العادات – المهلكات – المنجيات ) .

- ومن كتبه الأخري " المنقذ من الضلال " ، " الوسيط في الفقه الشافعي " ، فضائح الباطنية " ، المستصفي في علم الأصول " ، مقاصد الفلاسفة " ، " تهافت الفلاسفة " ، " أيها الولد " .

** توفي في 19 ديسمبر عام 1111، بعد أن بذل الكثير من حياته من أجل خدمة العلم والإسلام ، وبعد أن ترك مجوعة من الكتب القيمة التي يرجع إليها الكثيرون من طلاب العلم .

---------------------------------------------------------------------------------------

1111        وفاة حجة الإسلام ابي حامد الغزالي

1848        وفاة الأديبة الانجليزية "أميلي برونتي"

1900        وفاة المطرب والملحن محمد عثمان

1914        تولي السلطان حسين كامل عرش مصر

1944        وفاة عباس حلمي الثاني وأخر خديوي لمصر والسودان

1949        مولد الفنانة عفاف شعيب

1965       الغاء الرق في الولايات المتحدة الامريكية

1990       وفاة العالم الاوهري محمد عبد المنعم القيعي

1992       وفاة رائدة علم الاقتصاد المنزلي " ابلة نظيرة"

1997       حصول المخرج يوسف شاهين علي الدكتوراه الفخرية من فرنسا

2006       وفاة الرسام الأمريكي "جوزيف باربيرا" مبتكر شخصيتي

                الرسوم المتحركة توم وجيري الشهيرتين 

Pin It