رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

*من مواليد  السابع والعشرين من يناير سنة 1910. بالمنصورة .

*حصل علي ليسانس الآداب" قسم اللغة الإنجليزية " سنة 1932.

* عين بالإذاعة المصرية قبل أن ينطلق بثها بسبعة وعشرين يوماً، وكان أول صوت يقول "هنا القاهرة" في اليوم الأخير من شهر مايو 1934 .

*تدرج محمد فتحي في عدة مناصب بداية من عمله كمذيع في الإذاعة المصرية حتى أصبح كبيرا للمذيعين ، ثم مديرا للتمثيليات والبرامج حتى وصل إلي درجة مساعد المراقب العام ، ثم مراقبا عاما للإذاعة في سبتمبر 1947 .

* كان محمد فتحي أول من ابتكر التمثيلية الإذاعية عندما قدم تمثيلية بعنوان "روميو وجوليت" وقام هو نفسه بترجمة النص العالمي بالإضافة إلي إخراجه وأداء دور "روميو" أيضا .

* كما قدم مسلسلا اجتماعيا من تأليفه بعنوان " دنيا الناس " .

* كما قام بتقديم الأوبريت الغنائي من خلال الإذاعة فقدم مع محمود الشريف أوبريت " روما تحترق " ثم أوبريت "عذراء الربيع" وأوبريت "الورد والفل والياسمين" .

* وفي يونيو عام 1951 نقل إلي وزارة المعارف وتولي النشاط الاجتماعي والرياضي بها

* مثل محمد فتحي الإذاعة في العديد من المؤتمرات الدولية .

* كان له العديد من المؤلفات والترجمات ؛ حيث قدم كتابا يعد من أهم كتب الإعلام وهو كتاب "عالم بلا حواجز" ، وقدم أيضا كتاب "14 عاما علي الهواء".

** تكريمه وكتاباته :

وفي عيد الإذاعة الخمسين أعد كتابا مطولا يحكي فيه تاريخها منذ إنشائها بعنوان "الإذاعة المصرية في نصف قرن" ويعد هذا الكتاب وثيقة للأجيال المتعاقبة للعاملين في الحقل الإعلامي .

**نال محمد فتحي العديد من الأوسمة وأشكال التكريم :

- فقد منحته الجامعة المصرية منحة دراسية لمدة عامين علي نفقتها الخاصة تقديرا لتفوقه كما حصل علي رتبة "البكويه" رسمياً ، وعلي قلادة النيل وعدد كبير من الأوسمة خلال حياته .

** توفي في 2/12/1986 

Pin It