رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

 * كما اشتهر بابا شارو إذاعي مصري بزغ نجمه مع تقديم أحاديث الأطفال والبرامج الدرامية والغنائية في الإذاعة المصرية.

* من مواليد الإسكندرية في 21 سبتمبر 1912.

* ولد محمد محمود شعبان في حي الرمل بالإسكندرية وهو أكبر الأبناء لوالده محمود شعبان سلامة ، والذي كان يعمل في مجال المقاولات وكان من أشهر المقاولين في عصره وكان يهدف لدخول ابنه كليه الحقوق اسوة بالزعيم سعد زغلول ولكن كانت ارادة الله في دخوله كلية الآداب * تخرج محمد محمود شعبان في قسم الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب جامعة فؤاد الأول عام ‏1939‏،

*ثم التحق بالإذاعة فور تخرجه ‏بتزكية من د. طه حسين عميد كلية الآداب في تلك الفترة وأستاذه.

* وهناك تعرف على رفيقة دربه أم الإذاعيين صفية المهندس، ليكونا معا من أبرز مؤسسي الإعلام المصري والعربي .

* لم يتعمد أن يتخصص في تقديم برامج الأطفال عندما التحق للعمل بالإذاعة المصرية عام1939، ليلقب برائد أدب الأطفال في العالم العربي .

*  الصدفة وحدها تسببت في تغيير خريطة هذا اليوم ، حيث تسبب غياب مذيع برامج الأطفال في دفع شعبان لتقديم الحلقة، وتسبب الخطأ المطبعي على الورق في تحويل اسم محمد محمود شعبان من «بابا شعبان» إلى « بابا شارو» على الهواء.

* نالت حلقت «بابا شارو» إعجابا من الأطفال والكبار، فتم تكليفه بتقديم برامج الأطفال بنفس الخُطا ليظل اسم «بابا شارو»علامة مميزة في الإذاعة المصرية والعربية.

* واصل «بابا شارو» تألقه في برامج الأطفال والبرامج الدرامية والغنائية والصور الموسيقية مثل «الراعي الأسمر»، و«عذراء الربيع جلنار»، و«أصل الحكاية الدندرمة‏»، و«عيد ميلاد أبو الفصاد».

* قدم أحاديثه للأطفال على مدار 20 عاما من عام 1940 ـ 1960 .

*  وقدم مع طاهر أبو فاشا ألف حلقة من حكايات ألف ليلة وليلة كبرنامج إذاعي قام ببطولته العديد من أشهر الممثلين كان أبرزهم زوزو نبيل في دور شهرزاد، كما قدم ‏300‏ حلقة درامية من كتاب "الأغاني" للأصفهاني،‏‏

* له عدد كبير من البحوث والدراسات في فروع الفن الإذاعي المختلفة‏‏.

* انشأ معهد التدريس الإذاعي والتليفزيوني، وقام بالتدريب فيه كما قام بالتدريس في قسم الدراسات العليا بكلية الإعلام جامعة القاهرة .

*  وكان أستاذا زائرا لكلية الإعلام بجامعة الرياض بالسعودية‏،‏ وأستاذاً متفرغاً بجامعة الملك عبد العزيز؛ حيث انشأ بها كلية الإعلام‏،‏ وحاضر لعدة سنوات بمعهد السينما والفنون المسرحية بأكاديمية الفنون بمصر وكان أول مصري يدرس فنون التليفزيون.

** وتوفي في 10 يناير 1999.

 

 

Pin It