رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
كيف تتجنب هشاشة العظام

ذكر الدكتور على رأفت - دكتور جراحة العظام بجامعة عين شمس أن هناك تخصصات كثيرة فى العظام منها جراحة عظام الأطفال  وجراحة عظام اليد والمفاصل وإصابات الملاعب .

وأوضح رأفت ، خلال حواره فى برنامج " أحلى دنيا " المذاع على شبكة الشرق الأوسط ، أن السلوكيات الخاطئة و طبيعة الحياة اليومية للإنسان مثل فترات الجلوس الطويلة سواء فى العمل أو وسائل المواصلات بالإضافة الى قلة ممارسة الرياضة والغذاء غير السليم  كل ذلك يؤثر تأثيرًا سلبيًا على العظام .

وأوصى رأفت بضرورة الحفاظ على ممارسة الرياضة فى الصباح الباكر يوميًا قبل العمل أو أخذ فترات راحة قصيرة أثناء العمل و الإبتعاد عن الأغذية التى تؤدى إلى هشاشة العظام مثل المياة الغازية التى تعد  من أشهر المشروبات المسببة لهشاشة العظام ، مشيرًا إلى أن رياضة  المشى تعتبر هامة جدًا حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية للإنسان .

وأوضح رأفت أن ظاهرة خشونة المفاصل تنتشر خاصة فى كبار السن وتبدأ عادة بأن يشعر المريض بألم فى المفصل الذى يستجيب فى بداية الأمر إلى بعض الأدوية ( المسكنات ) وبعد فترة لا يستجيب هذا الألم للمسكنات وتسمى ( خشونة متقدمة ) فى هذه الحالة يحتاج المريض إلى تدخل جراحى لتغيير المفصل .

وأشار رأفت إلى أن نجاح عملية تغيير المفصل تتوقف على مهارة الجراح وأيضًا على المريض نفسه من حيث نوع الغذاء الذى يتناوله و الوزن الذى تم الوصول إليه والمواظبة على تمرينات العلاج الطبيعى .

وتابع : عادة جراحات المفاصل تأتى بعد سن الستين ولكن هناك حالات لأشخاص دون ذلك وهذا يرجع إلى تناول الفرد الكثير من الأدوية مثل الكورتيزون أو وجود  أمراض مزمنة عند الشباب مما يؤدى ذلك إلى تغيير المفصل بالكامل .

برنامج " أحلى دنيا " يذاع  من الأحد إلى الخميس على إذاعة الشرق الأوسط .

Pin It