رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

أوضحت الكاتبة  عزة هيكل أن بلاد الأندلس التى عاش بها العرب أكثر من 800 عام كانت  بدايتهم مجد وقوة ونهايتهم صراع وانهيار لدولة عربيه أندلسية.

وأضافت هيكل : الأندلس هى التى علمت أوروبا العلوم والفنون ونقلت الحضارة اليونانية واللاتينية من العربية الى تلك البلدان الغربية وكم من كبار العلماء فى العالم كانوا  نتاج تلك الحضارة العربية.

وأشارت الى  أن مدينة برشلونة الأن أصبحت أكبر مدينة سياحية فى العالم فقد قام بزيارتها أكثر من 24مليون سائح من كافة انحاء العالم فى يوليو2017 وهذا شيئ لا يصدقه عقل.

وأشارت هيكل الى أن هناك  موجة رفض لسلوك السائحين فى برشلونة حيث بدأت الجهات السياحية والاعلامية والمنظمات الحقوقية والسياسية تعلن عن ذلك وتطالب الحكومة الأسبانية باتخاذ إجراءات صارمة ضد السائحين الذين لا يحترمون عادات وتقاليد برشلونة ويتعمدوا  كسر القوانين والأعراف حتى الغرب لهم معايير أخلاقية وقيم لا يرغب فى تدميرها  مهما ادعوا الحرية الا ان حرية الفرد لديهم تنتهى حين تبدأ حرية الأخرين تصوروا  أهالى برشلونة يرفضوا سلوك السائح الذى يشرب الخمر ويتصارع ويعربد وكذلك من لا يستحى ويشوه مدينة برشلونة .

وأضافت  بالرغم من أن برشلونة مزدحمة  وفوضى إلا أنها أكبر مزار سياحى فى عام 2017 و بؤرة سياحية واقتصادية متوهجة مما يؤكد ان الحياة حظوظ وهذا هوحظ برشلونة .

برنامج/على مسئوليتى يذاع على شبكة الشرق الأوسط   تقديم/ د عزة هيكل.  اخراج / محمد اسماعيل

Pin It