رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

أوضح الناقد الفنى احمد سعد الدين أن اسماء النجوم الكبار الذين نجحوا على الساحة الفنية بشكل كبير نكتشف أن اسماءهم هى اسماء فنية وليست أسماءهم الحقيقية 

وقال : على سبيل المثال المطرب عبد الحليم حافظ هو مطرب ليس له مثيل فى الوطن العربى هل هو اسمه الحقيقى عبد الحليم حافظ ؟ 

وتابع : هو فى الأصل عبد الحليم شبانه لماذا أراد تغير اسمه من عبد الحليم شبانه الى عبد الحليم حافظ ومن الذى اختار له هذا الأسم ؟ 

وأوضح سعد الدين أنه  عندما تخرج عبد الحليم شبانه من المعهد العالى للموسيقى وذهب لأداء اختبار الصوت فى الإذاعة ليعتمدوه كمطرب وكان وقتها الإذاعى الكبير الأستاذ حافظ عبد الوهاب رحمه الله  رئيس اللجنة وبعد ان أتم العندليب الإختبار فوجئ الإذاعى الكبير بالشاب الصغير الذى اختبره منذ قليل ينتظره على الباب ويسلم عليه ويقول له " هل تسمح لى باستعارة  اسم حضرتك ويصبح  أسمى عبد الحليم حافظ بدلا من عبد الحليم شبانه فاندهش حافظ عبد الوهاب وقال له لماذا ؟ فأجابه العندليب لأن كلمة عبد الحليم حافظ أسهل على أذن المستمعين من كلمة عبد الحليم شبانه فضحك الإذاعى الكبير وقال اتفضل الأسم ليس ملكى وحدى ولكنه ملك ناس كثير " .

وأشار الناقد سعد الدين  الى أن هذا الموقف لفت نظر الإذاعى الكبير حافظ عبد الوهاب الى ذكاء هذا الشاب الذى يتراوح عمره ما بين ٢٠ او ٢١ عام فى هذا الوقت وتنبأ له بشأن كبير وعظيم .

وأضاف سعد الدين : اسم عبد الحليم حافظ ظل أكبر نجم فى المنطقة العربية لمدة ٢٥ عامًا الى أن توفاه الله .

فلاش على موجات اذاعة الشرق الاوسط ومن اخراج رحاب صلاح

Pin It