رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • ذكرت جيهان نبيل ذكى-الباحثة فى إدارة التراث الثقافى- أن مصطلح متاحف البيوت التاريخية  هو مصطلح أجنبى يصف تحويل بيوت الشخصيات التاريخية الشهيرة إلى متاحف، وهو اتجاه عالمى كبيرعلى مستوى العالم الآن.

 

  • وأضافت ذكى، خلال حوارها لبرنامج "أسرتى العربية" على إذاعة صوت العرب، والذى يعداه ويقدماه سامح نجم ومنال ماجد، أن أول بيت تاريخى تحول إلى متحف كان فى إنجلترا عام 1837م، وكان لجون سوان -مهندس معمارى وأستاذ فى الأكاديمية الملكية- وكانت هذه هى وصيته أن يتحول بيته لمتحف تاريخى يخدم طلبة الأكاديمية فى مجال الإطلاع والبحث.

 

  • وقالت ذكى، إن أكبر عدد من متاحف البيوت التاريخية فى العالم الآن يوجد فى أمريكا؛ حيث يصل إلى 15 ألف متحفاً، موضحةً رغم بساطة تاريخ أمريكا وحضارتها ، إلا أنها اهتمت بهذا الشأن لتوحيد المجتمع حول الكثير من الشخصيات فى مختلف المجالات، وإقامة تاريخ مشترك للشعب الأمريكى.

 

  • وأوردت ذكى خلال حوارها بعض البيوت التاريخية فى مصر والتى تحولت إلى متاحف مثل بيت سعد زغلول الذى تحول إلى متحف "بيت الأمة"، وبيت أحمد شوقى والذى تحول إلى متحف باسم "كرمة بن هانئ"، وأيضاً بيت طه حسين وابنه وهو الآن متحف "رامتان". 
Pin It