رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • ذكر الدكتور محمد مهدى-أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر- أن النوم سر عظيم من أسرار الإله الخالق، استطاع العلم أن يكشف بعض جوانبه ولكن مازالت معظم جوانبه مجهوله، مضيفاً النوم نقضى فيه ثلث عمرنا، ويعتقد البعض أن هذا الوقت ضائع من عمرنا، ولكن فى الواقع لا تستقيم الدورة المخية إلا به.

 

  • وتابع مهدى، خلال حواره لبرنامج "أسرار الكون والحياة" مع الإذعى محمد سمير على إذاعة "صوت العرب"،  النوم ليس فقط حالة راحة واسترخاء وتهيئة للمخ والجهاز العصبى لحالة  الصحو، وإنما هو عملية إيجابية تتم فيها الكثير من الوظائف الحيوية التى لا تستقيم حياة الإنسان إلا بها.

 

  • وأوضح مهدى، النوم مرحلة بناء لأنه أثناء حالة الصحو هناك الكثير من التفاعلات والتراكمات  الكيميائية الضارة بالمخ والجسم، أما أثناء النوم تتم صيانة وتجديد جزء كبير من هذه الخلايا، لافتاً إلى التأثير الإيجابى للنوم على الذاكرة، فلو لم ننم ما كانت لدينا ذاكرة طويلة الأمد، لأن تحويل الذاكرة قصيرة ومتوسطة الأمد إلى طويلة الأمد يتم أثناء النوم.

 

  • وأختتم مهدى قائلاً "النوم يعطى راحة للإنسان؛ حيث يفصل هذه الحركة الدائمة فى الحياة والتى ربما تشكل إرهاقاً وتوتراً، فيأتى النوم ليشكل فاصل للراحة والاسترخاء والهدوء"
Pin It