رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • ذكر الأستاذ الدكتور خيرى زهير- أستاذ باحث مساعد قسم بيولوجيا الخلية شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى بالمركز القومى للبحوث- أن تسكين الجين هو أحدث أنواع العلاجات فى العالم فهو يعالج المرض من بداية المشكلة، موضحًا أى مرض سواءً كان وراثى أو فيروسى أو حسب نوعه له مسبب جينى، وعندما نتعرف على ذلك الجين نستطيع أن نتعامل معه ونوقفه وراثيًا.

  • وقال زهير، خلال حواره فى برنامج "كيمياء الحياة" على إذاعة صوت العرب، منذ حوالى عامين قمنا بإجراء تجارب على سرطان الكبد ووجدنا أن هناك جين معين مسؤول بصفة مباشرة عن ظهور هذا المرض، وعند عمل تسكين لهذا الجين توقف نشاط ونمو الخلية المصابة وبالتالى تمت السيطرة على المرض بنسبة 95 بالمائة وهذا ينطبق على كل أنواع الأورام السرطانية.

  • وأشار زهير إلى أن السبب الرئيسى وراء ظهور الأورام السرطانية هو حدوث طفرة ما فى الجين الخاص بالعضو أو المكان الذى ظهر فيه المرض مما يتسبب فى حدوث تحول الخلايا من خلايا طبيعية الى سرطانية، وهنا نتعرف على أصل الجين المتسبب فى ذلك ونقوم بتسكينه، مؤكدًا أصبحت الآن عملية متابعة الجينات أسهل من السابق بصورة كبيرة بفضل استخدام الأجهزة الحديثة المتخصصة فى هذا الأمر.

  • وأضاف زهير، تم عمل تطبيق معملى على العلاج بتسكين الجين وأثبت نجاحه، والخطوة التالية هى التطبيق العملى على الإنسان ومن المتوقع تنفيذه خلال السنوات القليلة القادمة، وستكون طريقة العلاج بسيطة جدًا ولا تحتاج إلى إجراء أية عمليات جراحية ولكن ستكون فى صورة جرعة علاجية بالحقن العضلى أو الوريدى.

  • وأخيرًا نصح زهير بضرورة إجراء الفحوص الدورية لإمكانية الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية حتى يمكن السيطرة على المرض فى مراحله الأولى لضمان الوصول إلى نسب متقدمة من الشفاء وخاصةً فى الأطفال، لأن خلايا جسم الطفل تتميز بقدرتها الكبيرة على التجدد أكثر من الشخص البالغ.

  • "كيمياء الحياة" يذاع الجمعة الساعة 11.15 مساءً، إعداد وتقديم نيفين الشيشينى.
Pin It