رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • أوضح الدكتور سيد جلال- استشارى القلب والأوعية الدموية بجامعة بنها-أن معدل ضربات قلب الشخص الطبيعى يتراوح مابين 60 إلى 90 دقة فى الدقيقة، باستثناء زيادتها عن هذا المعدل فى الأطفال وانخفاضها عند الرياضيين، ولكن هناك بعض الحالات التى قد تعانى من الاضطراب فى ضربات القلب وذلك يشمل الزيادة والنقصان وعدم الانتظام.

 

  • وذكر جلال، خلال حواره فى برنامج "الصحة حديد" على إذاعة صوت العرب، أنه فى بعض الحالات قد تكون زيادة ضربات القلب ناتجة عن تناول بعض الأدوية أو المشروبات التى تحتوى على كافيين بكثرة أو بذل مجهود زائد أو تعرض الشخص لحالة من التوتر يفرز معها الجسم مادة الأدرنالين والتى بدورها تزيد من ضربات القلب، وهذه الزيادة تسمى زيادة فسيولوجية طبيعية .

 

  • وحذر جلال من وجود نوع مرضى من اضطرابات ضربات القلب ناتج عن إصابة الضفيرة الكهربائية للقلب وتأتى على شكل زيادة ضربات القلب غير المنتظمة وهو ما يسمى بـ" التذبذب الأذينى"، لافتًا إلى مدى خطورة الآثار الناتجة عنه فإنه يتسبب فى السرعة الشديدة لضربات القلب والتى تكون خارج تحكم منظم القلب الطبيعى فيحدث ركود وتعكر فى الدم ومنه تتكون الجلطات التى قد تؤدى إلى السكتة القلبية، وقد تنتشر أيضًا لتصيب باقى أعضاء الجسم.

 

  • وأكد جلال أنه من الممكن السيطرة على حالة "التذبذب الأذينى" فى بدايتها بحيث لا يمر عليها أكثر من يومين وذلك بإعطاء المريض بعض الأدوية التى تساعد على إعادة تنظيم ضربات القلب، أما إذا كانت حالة المريض غير مستقرة فمن الممكن استخدام الصدمات الكهربائية للسيطرة على ضربات القلب مرة أخرى.

 

  • وأضاف، إذا كان المريض يعانى منذ فترة طويلة من "التذبذب الأذينى" فنبدأ أولًا بتهدئة الضربات باستخدام أدوية معينة ونعطيه مسيلات الدم لتقليل حدوث الجلطات المحتملة، ثم نقوم بإجراء آشعه موجات فوق صوتية على القلب خشيةً من تكون أية جلطات فى الأذين، أما إذا وجد إنسداد فى الضفيرة اليسرى ففى هذه الحالة يتم تركيب منظم للقلب والذى يحل محل المنظم الطبيعى للقلب.

 

  • ونصح جلال بضرورة استشارة الطبيب عند حدوث أية اضطرابات فى ضربات القلب لتشخيص نوع الاختلال، لأنه إذا استمر هذا الأمر ولم يتم السيطرة عليه فقد يؤدى إلى ضعف عضلة القلب، وأوصى فى ختام حواره بعدم إهمال أى شعور بألم فى الصدر وخاصةً فى منتصفه فقد يكون مؤشرًا لشئ خطير قد يمكن علاجه فى بدايته.

 

  • "الصحة حديد" يذاع السبت من كل أسبوع فى تمام الثانية عشرة ظهرًا، إعداد وتقديم ليلى حمدان.
Pin It