رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  •  ذكرت الدكتورة لبيبة الجنيدى - استشارى الأمراض الجلدية بجامعة المنصورة - أن الجلد مرآة الجسم فهو يعكس أية تغيرات فسيولوجية أو مرضية تطرأ على أعضاء الجسم، فمثلًا نجد جلد مريض الكبد مائل إلى الأصفرار بوضوح وأيضًا مريض القلب يكون جلده شاحب ولونه يميل إلى الأزرق.

  • وأكدت الدكتورة لبيبة الجنيدى، خلال حوارها فى برنامج " أسرتى " على موجات صوت العرب، على أن 90 بالمائة من الأمراض الجلدية سببها قلة النظافة الشخصية ونظافة المكان الذى نتواجد به وال10 بالمائة الباقية قد ترجع إلى بعض أمراض المناعة أو أسباب وراثية أو نفسية.

  • وأشارت إلى بعض الأمراض التى قد يكون ورائها سبب وراثى أو نفسى أو نقص مناعة وسوء تغذية مثل الصدفية، فذلك مرض مزمن يحتاج إلى العلاج لفترة طويلة، وتظهر أعراضه على شكل بقع حمراء مغطاه بقشور تشبه قشور الأسماك وتزداد فى فصل الشتاء.

  •  وشددت على ضرورة أخذ الحذر من الأمراض الجلدية التى تنتشر بين الأطفال وخاصة فى المدارس مع حلول فصل الشتاء مثل مرض الجديرى فهو سريع العدوى، تظهر أعراضه فى صورة حرارة مرتفعة لمدة ثلاثة أيام ثم يبدأ ظهورالطفح الجلدى ويكون على شكل حبوب معبأة بسائل معدى، ولتجنب انتشار العدوى يجب إعطاء الطفل أجازة لا تقل عن ثلاثة أسابيع حتى يتم علاج الطفل ويسترد  عافيته وحفاظًا على صحة زملاءه.

  • ونصحت الجنيدى فى ختام حوارها بضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية واستعمال أدوات خاصة لكل شخص منعًا لانتشار العدوى إن وجدت، لافتة إلى أهمية التغذية السليمة والتى تتكون عناصرها من الخضروات والفواكه الطازجة ومنتجات الألبان والبروتين، والابتعاد عن الوجبات السريعة والمقليات المشبعة بالدهون وعدم الإكثار من السكريات.  

  • برنامج" أسرتى" يذاع يوميًا فى الرابعة عصرًا، حلقة الثلاثاء يقدمها الإذاعى صلاح معاطى.
Pin It