رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • الشارقة - صوت العرب - ياسمين ابراهيم

 

  •  استضافت الدورة الـ 36 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تختتم فعالياتها اليوم بمركز إكسبو الشارقة، الدكتورة زينب الياسي، أستاذة الأدب في جامعة الإمارات، في ندوة حملت عنوان "الشعر العربي المعاصر بين جملة الأدب وجملة الثقافة"، استعرضت خلالها مؤلفها الذي يمثل أطروحتها في شهادة الدكتوراه.

 

  • واستعرضت الدكتورة زينب الياسي في الجلسة التي استضافها المقهى الثقافي، وأدارها الدكتور صالح هويدي، أستاذ المناهج النقدية، كتابها الذي جاء في ثلاثة أبواب، تناولت فيه مفهوم النقد الأدبي والنقد الثقافي، ودرست جدل المتغير النقدي والإبداع وتعاقب الأزمنة، وجدل النقد الأدبي والثقافي وإشكالية الإبداع المغاير، وأثره في الجملتين الأدبية والثقافية في الشعر العربي المعاصر.

 

  • وأشارت الياسي إلى أنها سعت من خلال كتابها إلى البحث عن مدى حاجتنا اليوم إلى النقد الأدبي في مقابل النقد الثقافي، وأكدت أنها قامت بالبحث على الشعر العربي في الفترة المعاصرة، والتي حددت فترته ما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى الألفية الثانية، مشيرة إل أنها حاولت استخراج الفوارق التي طرأت على الشعر العربي في الشكل والمضمون خلال هذه الفترة.

 

  • وقالت الياسي:" تطرق الكتاب إلى الظروف المصاحبة لتشكل المدارس الأدبية، من المرحلة الكلاسيكية التي تجسد حنين العودة إلى الجذور، والمرحلة الرومانسية، والمرحلة الواقعية، وكيف حصل في هذه المدارس نوع من الإبدال والمغايرة، في بناء الشعر ومضمونه".

 

  • وأضافت الياسي: "وتناول الكتاب روافد المغايرة التي سقت الأدب والشعر العربي، ومنها الرافد الاجتماعي والحضاري، والرافد الذاتي، والرافد السياسي، فضلاً عن إبراز تجليات المغايرة في الشعر العربي المعاصر، وكيف حصلت المغايرة في شكل وبناء الشعر العربي، الذي كان ينُظم في شكل عمودي، قبل أن يتحول إلى الشعر المرسل، والمنثور، والحر وغيرها من القوالب الشعرية الحداثوية".
Pin It