رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
  • الشارقة - ياسمين ابراهيم

 

  • انسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية، وسعياً منها لتحقيق استراتيجيتها الهادفة إلى حماية الطفل من المخاطر الإلكترونية، نظمت حملة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة  أول أمس (الخميس)، ورشة عمل تفاعلية بعنوان "هجوم الفيروسات".

 

  • وتأتي الورشة ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بدورته الـ 36، استكمالاً لفعاليات الدورة الثالثة من حملة سلامة الطفل، التي انطلقت في شهر مارس الماضي، تحت شعار "صغارنا آمنون إلكترونياً".

 

  • واستعرضت الورشة التي قدمتها موزة الشقيري، مدرب أمن المعلومات في هيئة تنظيم اتصالات، التحديات التي تواجه الأطفال لدى استخدامهم للإنترنت، والطرق الكفيلة بحمايتهم من مخاطر الفيروسات، حيث اعتمدت الورشة أسلوباً تفاعلياً، شجع الأطفال ومدهم بأفضل الطرق التي يجب اتباعها لحمايتهم من مخاطر الشبكات، والفضاء الإلكتروني.

 

  • وكشفت الورشة الآليات التي تهاجم فيها الفيروسات أجهزة الحاسب الآلية والأجهزة اللوحية، من خلال قصة تفاعلية افتراضية عن هجوم فيروس إلكتروني على كوكب الأرض، حيث تظهر شخصية سالم التوعوية، وعبر توجيه مجموعة من الرسائل والأسئلة والألعاب التفاعلية التي تتناول موضوع السلامة الإلكترونية، يقوم سالم بإنقاذ الأرض من هذا الهجوم الذي سعى لسرقة المعلومات من الأرض، وتدمير جهازها الأمني.

 

  • ونبهت الشقيري خلال الورشة الأطفال المشاركين، إلى أهمية وضع كلمة مرور قوية لحماية أجهزتهم من الفيروسات وعمليات الاختراق الإلكتروني، موضحة لهم بشكل مبسط كيفية إنشاء كلمات المرور، التي ينبغي أن تتكون من ثمانية رموز كحد أدنى، وأن تشتمل على أحرف صغيرة وأخرى كبيرة، ورموز خاصة وأرقام، وعدم مشاركتها مع الآخرين، كما تطرقت إلى السبل الآمنة التي يجب على الصغار اتباعها عند تحميل الألعاب الإلكترونية، إلى جانب تحديث البرامج لاسيما البرامج الأمنية.

 

  • وأكدت الشقيري أن معرض الشارقة الدولي للكتاب يشكل منصة ثقافية مثالية، لاستكمال فعاليات الدورة الثالثة من حملة سلامة الطفل، "صغارنا آمنون إلكترونياً"، من خلال متابعة تنظيم هذه الورش التي تهدف إلى تعزيز مهارات الأطفال وتنمية قدراتهم وتوجيهها نحو تجنب مخاطر الإنترنت والاستفادة المثلى مما تقدّمه".

 

  • من جانبها لفتت نهلة حمدان مدير قسم المبادرات والأنشطة بإدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، إلى أن الورشة تأتي في إطار تعزيز الشراكات مع الجهات المعنيّة، مشيرة إلى أن الدورة الثالثة من الحملة انطلقت بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب - "اقدر"، بهدف ترسيخ الاستراتيجية التي ينتهجها المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، في الحفاظ على سلامة الأطفال إلكترونياً".

 

  • وانطلقت النسخة الثالثة من حملة سلامة الطفل في مارس 2017، تحت شعار "صغارنا آمنون إلكترونياً"، لتستهدف الأطفال، وأولياء الأمور، وبغية تفعيل دور المؤسسات المجتمعية والوصول إلى الأسر والمدارس، لتعميم رسالة الحملة وتحقيق أمن وسلامة الطفل الإلكترونية، إلى جانب تعزيز مفاهيم الاستخدام الأمثل للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

  • يشار إلى أن حملة سلامة الطفل هي إحدى مبادرات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تُنفذ تحت رعاية ودعم قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وتهدف الحملة إلى نشر التوعية لضمان سلامة الأطفال وحمايتهم، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي لهم، من أجل الوصول إلى مجتمع يتمتع أطفاله بالصحة النفسية والسلامة الجسدية، في جو من الاستقرار الأسري والنفسي.
Pin It