رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

 الشارقة ياسمين إبراهيم لصوت العرب

حين تتجول فى أروقة مهرجان الشارقة لكتب الأطفال سوف تجد جزء من طفولتك التى تتوق فرحًا للقاء شخصيات كرتونية تطوف بين الأطفال تغنى وترقص معهم ليس هذا فحسب بل فى كتاب مفتوح يكتب الأطفال أحاسيسهم فكل طفل يكتب ما يجول بخاطره ويلهو ومع اللعب ال"ومضة"، و"شعاع"، و"قلم"، و"نقطة"، أربع شخصيات كرتونية، لا تكاد تفارق أروقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل، المقام حالياً في مركز اكسبو الشارقة، حيث تقف الشخصيات الأربع بكل فرح وسعادة في مداخل المهرجان، وتعمل على استقبال زوار نسخته العاشرة، وترافق الأطفال في رحلة شغفهم بالقراءة والمعرفة.

وتعد الشخصيات الأربع، التي تم اختيار أسمائها من قبل متابعي حسابات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، على مواقع التواصل الاجتماعي، ترجمة حقيقية للشعار الذي يرفعه المهرجان لهذا العام "مستقبلك … على بعد كتاب"، والذي يرسخ أهمية المعرفة والعلم، ويقوم على حقيقة أن الكتاب هو أساس الثقافة، والسبيل المحوري في بناء الحضارات.

ولعبت طبيعة الكتاب، دوراً مهماً في اختيار أسماء الشخصيات الكرتونية الأربع، حيث تمثل جميعها أساس التأليف والكتابة، فالقلم هو أداة الكتابة الذي يخط طريق الوعي، أما "نقطة" فهي تمثل البداية والنهاية في كل شيء، ولها حضور لافت في الكتابة والتأليف، بينما تعكس "ومضة" طبيعة حضور الأفكار في الذهن، والقدرة على ترجمتها، أما "شعاع" فهو يمثل الامتداد الطبيعي للمعارف والعلوم.

الزائر لفعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل، يلمس مدى تفاعل الأطفال مع الشخصيات الكرتونية الأربع التي صممت بطريقة كرتونية، حيث دأبت الشخصيات على التجوال بين الفعاليات والوقوف في مداخل مركز اكسبو الشارقة، لنشر المرح ورسم الفرح على وجوه الأطفال الباحثين عن المعرفة. فالشارقة القرائى لكتب الأطفال قد منح الأطفال والكبار على السواء المعرفه والبهجة والسعادة

Pin It