رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+

 الشارقة، ياسمين ابراهيم لصوت العرب

 

استضاف مهرجان الشارقه القرائى معرض الكتب ثلاثية الابعاد حيث عرض اكثر من 250 مجسما لتلك النوعية من الكتب المجسمة والتى ادهشت الكبار والصغار ويأتي تنظيم معرض "الكتب ثلاثية الأبعاد"، بالتعاون مع "مركز الكتاب ثلاثي الأبعاد" في مدينة فورلي الإيطالية، ويقدم المعرض الذي يديره كلٌ من ماسيمو ميسيرولي، وماتيو فاغليا، لزوار المهرجان مجموعة متنوعة من الكتب والإصدارات المجسمة.يعود تاريخ ظهور أول كتاب ثلاثي الأبعاد إلى بدايات القرن السابع عشر وتحديداً في أوروبا، حيث اشتمل حينها على بعض المؤثرات البصرية التي كانت تُستخدم في عروض الدراما البصرية المسرحية، وصناديق العجائب، ويعتبر هذا النوع من الإصدارات في عالم اليوم واحداً من أكثر الكتب تشويقاً وقدرة على خطف أبصار الأطفال.

 

اتاح المعرض طيلة أيامه فرصة التعرف على المراحل التي مرت بها صناعة الكتب المجسمة، حيث يصطحب الزوار في جولات تعريفية مع أشهر الكُتاب والرسامين والمصممين الذين ساهموا في انتشار هذا النوع من الكتب، فضلاً عن أحدث ما توصل إليه العالم في مجال تصميم الكتب ثلاثية الأبعاد، والتي تتميز بخصائص ومميزات فريدة تبث الروح والحياة في نصوصها ورسوماتها، ما يجعلها الأقرب إلى مخيلة الطفل التي يستهويها كل ما هو تفاعلي ومحسوس.

 

ويضم المعرض 250 كتاباً تم اختيارها بناءً على ثماني مجموعات زمنية هي: "البدايات (1880)، ومن ثلاثيات الأبعاد إلى المجسمات (1920)، وميلاد مصطلح "المجسمات" (1930)، والكتب الدوارة (1940)، والمنجز العالمي (1950)، وكتب الكوباستا (1960)، ومرحلة الصور المجسمة (1970) و الألفية الجديدة المدهشة (2000). 1880 وما بعدها .. البدايات وإصدارات "نيستر" القيمة تسلط هذه المجموعة الضوء على الإصدارات القيمة التي أبدعها الرسام الألماني الشهير إرنست نيستر، الذي قدم من خلال شركته في العام 1880 أولى الكتب ثلاثية الأبعاد، والذي نجح في تقديم معالجات جديدة في هندسة الورق مما أدى إلى إنتاج مطبوعات ذات نوعية أفضل، وتقتصر أعمال مجموعة 1880 على القصائد القصيرة التي يصاحبها رسومات توضيحية، وكان في هذه المرحلة يتم تصميم الأشكال من الورق باستخدام كرتون وشرائط قماشية.

 

كما تستعرض مجموعة 1880 روائع الفنان رافيل توك، الذي جاء بتقنية "الطبقات المنبثقة"، التي ساعدت في خلق مشاهد واقعية لمجموعات من الأطفال وحيواناتهم، وقد نجح توك في العام 1870 مع أبنائه في تأسيس دار نشر، شرع من خلالها في إنتاج كتب كرتونية ثلاثية الأبعاد، وتضمنت كتبه صور تنبثق من الجزء الخلفي عند فتح الكتاب، أو تتحرك عند سحب شريط الكرتون الصغير، وإلى جانب أعمال توك تقدم المجموعة روائع المبتكر اللامع ذو الموهبة المميزة لوثر ميجندورفر مبتكر الكتب الميكانيكية الأكثر تعقيداً حتى وقتنا الحالي. 1920.. من الرسوم ثلاثية الأبعاد إلى الرسوم المجسمة تستعرض هذه المجموعة أعمال المؤلف البريطاني إس لويس جيرو( 1879- 1950) الذي يصادف عصره الفترة الانتقالية بين التقنيات الأولية في الهندسة الورقية التي أُستخدمت لصنع كتب كرتونية ثلاثية الأبعاد، والحلول الجديدة التي قُدمت لإنتاج الكتب المجسمة التي نعرفها الآن، والتي تتضمن بروز تراكيب وأشكال كاملة من الصفحة. وتمكن جيرو في هذه المرحلة من وضع صفحتي الكتاب المفتوح بزاوية 90 درجة للحصول على مستوى أفقي واحد، حيث استخدم تقنية الطي على شكل حرف "v"، وتقنية الاستقامة وبالتالي انبثقت الأشكال كلياً من الصفحة لتخلق مجسمات ورقية حقيقية تتحرك بزاوية 180 درجة. الثلاثينيات.. ظهور مصطلح الكتب المجسمة تقدم هذه المجموعة لزوار المعرض أعمال المصمم والرسام الأمريكي هارولد ب.

 

لينتز، مؤسس "الكتب المجسمة، الذي تعاون في العام 1932 مع "بلو ريبون بريس" إحدى دور النشر الأمريكية في إطلاق كتابين بأبعاد ثلاثية، إلى جانب إنتاج مجموعة من سلاسل الكتب الجديدة، ليسجل بعدها "الكتاب المجسم" كعلامة تجارية، والتي أضفت ميزة ليست لكتب لينتز فقط بل أيضاً لكل الكتب التي تصمم بالطريقة ذاتها. 1940.. ميلاد الكتب الدوارة تطرح هذه المجموعة إبداعات الناشر الإيطالي يولريكو هيوبلي، الذي استطاع أن يقدم نوعاً جديداً من الكتب ثلاثية الأبعاد تحت اسم "كتب المسرح"، وهي شكل من أشكال الارتجال بعروض ذات هياكل دائرية، ويرجع السحر الخاص الذي تعكسه هذه الكتب عند تصفحها إلى حجم الصفحات، وعدد طبقات كل صفحة، ولكن الأهم من ذلك كله هو التصميم الرائع للصور، وعلامات قطع اللوحات الورقية، التي تنتج تصور رائع لاندماج الطبقات.

 

من الخمسينيات وإلى ما بعد الثمانينيات.. تنامي الإقبال توثق مجموعة كتب الخمسينيات والستينات الإقبال العالمي الكبير على إنتاج الكتب المجسمة، أما مجموعة السبعينيات والثمانينيات وما بعدهما، فهي تطرح أعمال عصر الكتب المجسمة للفنان والدو هانت، المعروف باسم "والي"، الذي يمثل شخصية رئيسية في تاريخ الكتب المجسمة المعاصرة، حتى بات يُطلق عليه مؤسس الكتب المجسمة الحديثة.

 

مطلع الألفية الثالثة وحتى الآن.. والإبداع هندسة الورق ترصد كتب هذه المجموعة الانتعاشة الكبيرة التي شهدها العالم خلال العقدين الماضيين في إنتاج الكتب المجسمة، وازدياد الحصص السوقية من هذه الكتب على مستوى قطاع النشر، بما في ذلك كتب الهدايا، إلى جانب إبراز الأهمية الكبرى التي حظيت بها هندسة الورق في السنوات الأخيرة، حيث اندمجت بشكل مباشر مع قطاع النشر والتغليف، كما تعكس مجموعة الألفية الثالثة تفاني مهندسو الورق المعاصرون في إبداع تصاميم مذهلة بالغة التعقيد، تراعي في الوقت ذاته الجوانب الفنية والإبداع الخلاق. وتعكس استضافة معرض "الكتب ثلاثية الأبعاد" حرص هيئة الشارقة للكتاب على استحداث الفعاليات ذات الطابع الابتكاري والإبداعي، التي تسهم في إثراء مخيلة الأطفال، وجعل مهرجان الشارقة القرائي للطفل منصة تفاعلية نابضة وغنية بكل ما هو جديد ومفيد، يساهم في زيادة شغف الأطفال واليافعين بالكتاب، ورفع وعيهم بأهمية القراءة، ودورها في النهوض بالمجتمعات وتحقيق تطلعاتها وآمالها.

Pin It