رئيس الإذاعة

نادية مبروك

المشرف العام

أمل مسعود

A- A A+
 
 
 
يحكى أبو الغار سيرة حياته على ضوء ما جاء في كتابه " على هامش الرحلة " ، يدور الحديث حول نشأة أبو الغار في شبين الكوم و دور مكتبة البلدية بها في تشكيل ثقافته ، و مقارنة بين ما قدمته جمعية المساعي المشكورة للمجتمع المحلي و ما تقدمه الجمعيات الأهلية و منظمات المجتمع المدني حاليا.
كما يحكي أبو الغار عن علاقة الصداقة بين جده و مطران المنوفية حينها ، إضافة إلى انفتاح عائلات الطبقة المتوسطة في ذلك الوقت و تحديها للعادات بالإصرار على تعليم الفتيات رغم عدم وجود مدرسة ثانوية للبنات في المحافظة . و يفسر أبو الغار أسباب رفضه لمنحة سوفيتية لدراسة الهندسة النووية ، و لماذا كان يفضل التخصص في الأمراض الجلدية وليس في أمراض النساء الذي أظهر عبقرية فيه لاحقا . و كيف التقى بزوجته السويسرية ، و متى فكر في الهجرة إلى أوروبا ، وعلاقته بالطيب صالح مؤلف " موسم الهجرة إلى الشمال " ، و ملابسات كتابة صالح لمقدمة كتاب أبو الغار .
ويروي أبو الغار أيضا قصة تأسيسه لحركة 9 مارس لإصلاح الجامعات ، و انغماسه في العمل العام و السياسي ، و كيف عرض عليه منصب أمين الحزب الوطني لمحافظة القاهرة . و مشاركته في ثورة 25 يناير ، و ظروف رئاسته للحزب الديمقراطي الاجتماعي بعدها . و موقفه بالاشتراك في ثورة 30 يونيو ، و تقييمه للأوضاع الصحية و الطبية و الحقوقية و التعليمية في مصر حاليا .
"سيرة حياة" يذاع الثلاثاء الساعة 12 ظهراً، إعداد وتقديم محمد عبد العزيز.
Pin It